اشتراط نقابة الممثلين التصريح النقابي.. جلب لموارد وفرص

أصدر نقيب الممثلين أشرف زكي قرارا مهما بشأن مقاضاة أي شخصية الفترة القادمة تحاول ممارسة مهنة التمثيل والفن دون الحصول على تصريح مسبق من نقابة المهن التمثيلية

اشتراط نقابة الممثلين التصريح النقابي.. جلب لموارد وفرص
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:42 م, السبت, 14 سبتمبر 24

أصدر نقيب الممثلين أشرف زكي قرارا مهما بشأن مقاضاة أي شخصية الفترة القادمة تحاول ممارسة مهنة التمثيل والفن دون الحصول على تصريح مسبق من نقابة المهن التمثيلية ، ومنع اليوتيوبرز والبلوجرز الذين يحققون شهرة بمواقع السوشيال ميديا من ممارسة التمثيل ، بالاضافة أنه سيتم وقف التعامل مع أي منتج يساعد هذه الشخصيات في المشاركة بأعمال فنية دون التنسيق مع نقابة الممثلين .

أحمد سعد الدين : من الطبيعي أن تتقدم شركة الإنتاج للنقابة بطلب وأذن لمشاركة بلوجرمعين في عمل فني واما أن توافق أو ترفض

يرى الناقد الفني أحمد سعد الدين أن أي بلوجر أو يويتوبر لكي يعمل في الفن كممثل يجب أن تحصل شركة الانتاج للعمل الفني المشارك فيه على تصريح مسبق من نقابة المهن التمثيلية .

أضاف أن حينما يحدث تعاقد مع هذه الشركة ، فتقوم بتقديم ورق خاص للنقابة أن هناك شخصية معينة ” بلوجر” سيقوم بتأدية 5 أو 10 مشاهد في مسلسل أو فيلم سينمائي معين وعلى النقابة اما الموافقة أم لا .

وأشار الى أنه على أي أساس قرر نقيب الممثلين أشرف زكي مقاضاة وتغريم هذه الشخصيات الفترة القادمة لو شاركوا في أي عمل فني ، طالما هي المنوطة بمنح التصريح لهم .

حيث أن بعض المنتجين أو المخرجين يلجأون لهؤلاء الشخصيات من يوتيوبر وبلوجر للمشاركة في أعمالهم الفنية المختلفة منذ فترة ، بحجة أنهم سيقومون بعمل دعاية جيدة عبر منصات السوشيال ميديا الخاصة بهم لهذه الأعمال لاستغلال شهرتهم بمواقع التواصل بصرف النظر هل يجيدون التمثيل أم لا  وفق” سعد الدين ” .

أكد أيضا أنه من الطبيعي أن تتقدم شركة الانتاج للنقابة بطلب وأذن لمشاركة بلوجرمعين في عمل فني واما أن توافق أو ترفض ، لذلك مالداعي لفرض غرامة من النقابة ضد تلك الشخصيات.

وشدد سعد الدين أن هذا القرار لن يضيف أو ينقص من العملية الفنية شيئا ، ونقابة الممثلين تواجه أزمة حقيقية أن هناك مايقرب من 2000 ممثلا لايعملون منذ فترة طويلة ، لذلك يقوم حاليا بالتشديد على عدم عمل أي شخصية مشهورة دون أن يحمل تصريح من النقابة ويكون عضوا بها.

أردف قائلا  حتى يستطيع أن يشغل الممثلين الذين لايعملون وهم ينتمون لنقابة الممثلين ، ويقوم أيضا أشرف زكي بارسال كشوف بأسماء هؤلاء الممثلين لشركات الانتاج ليتم طلبهم في مختلف المسلسلات والأفلام السينمائية وعدم التفكير في أي شخصية غير نقابية مهما كانت شهرتها وذلك من حقه .

 ماجدة خير الله : يهدف القرار لتوفير معاش للأعضاء غير القادرين وتنظيم العملية الفنية

وقالت الناقدة ماجدة خير الله أن هذا القرار يتم تنفيذه منذ سنين طويلة وليس على البلوجرز فقط ، فأي شخص يمارس مهنة التمثيل دون أخذ تصاريح يتم معاقبته ماليا ووقف التعامل مع المنتج الذي سمح له بالعمل ، لكن حاليا الأمر أصبح مشددا بصورة أكبر .

وأشارت الى أن معنى أن يأخذ أي شخص سواء بلوجر أو يوتيوبر وغيره تصريح من نقابة المهن التمثيلية من أجل ممارسة التمثيل في أي عمل فني ، أنه سيقوم بدفع نسبة من أجره على مشاركته في هذا العمل ، حتى يتسنى لنقابة الممثلين اعطاء أعضاءها الغير قادرين حاليا على العمل معاشا لحياتهم ، حيث أن النقابة لن تستطيع تحصيل موارد بسهولة لهؤلاء الأعضاء سوى أخذ نسب مالية من أجور الأشخاص الذين يعملون حاليا بنسبة تصل الى 20 في المئة من عقد أي شخص لعمل فني .

تابعت قائلة أن هذا القرار يساهم أيضا في تنظيم العمل ، فلا يسمح لأي شخص أن يمارس مهنة التمثيل كيفما يريد ، بل يجب أن يكون هناك نظاما واحتراما لنقابة الممثلين ، لاسيما أنه في الخارج لايمكن أن يمارس أي شخص التمثيل دون الخضوع للنقابة حتى لو كان هذا الشخص سواء كان رجلا أو أمرأة مرشحين من منتج معين لمجرد أنه أعجب بهما .

عماد يسري : ليس من المعقول أن يشارك أشخاصا مجهولين الفن والتمثيل لمجرد أنهم حققوا شهرة على مواقع التواصل الاجتماعي

من ناحيته أوضح الناقد الفني عماد يسري فقال : أن قرار نقيب الممثلين أشرف زكي هدفه أن يساعد أي فنان لايعمل ويجلس في منزله أن يوفر له فرصة عمل في أعمال فنية قادمة .

وعلق أيضا أن هذا القرار سيساهم في التنسيق بين مختلف شركات الانتاج ونقابة الممثلين الفترة القادمة ، بحيث أن أي شخصية غير معروفة كفنان وشهرتها نابعة من السوشيال ميديا ليس من حقها أن تقتحم مجال التمثيل والفن دون دفع أجر عن ذلك للنقابة .

أكد يسري أن قوانين النقابة تحمي أعضائها وتوفر لهم فرص جيدة للعمل وحياة كريمة لو تم تطبيقها بصورة جيدة ، فليس من المعقول أن يشارك أشخاصا مجهولين الفن والتمثيل لمجرد أنهم حققوا شهرة على مواقع التواصل الاجتماعي ، وفنانين كبار يجلسون في منازلهم دون أي عمل .