الأسهم الأمريكية تصعد الخميس قبيل عطلة الكريسماس

تشير دراسات إلى أن متحور “أوميكرون” الجديد أقل خطرًا من “دلتا”

الأسهم الأمريكية تصعد الخميس قبيل عطلة الكريسماس
أيمن عزام

أيمن عزام

9:19 ص, الجمعة, 24 ديسمبر 21

سجلت مؤشرات الأسهم الأمريكية ارتفاعًا في ختام تعاملات الخميس، قبيل بدء عطلة الكريسماس وفي ظل هدوء القلق حيال المتحور “أوميكرون” .

وارتفع مؤشر “داو جونز” الصناعي بنسبة 0.5% أو ما يعادل 196 نقطة، مسجلًا 35.950 ألف نقطة، ليحقق مكاسب أسبوعية 1.7%.

وصعد مؤشر “إس آند بي 500” بنحو 0.6% أو 29 نقطة ليصل إلى مستوى قياسي عند 4725 نقطة، مرتفعًا 2.3% في إجمالي تعاملات الأسبوع الحالي.

وارتفع مؤشر “ناسداك” 0.8% ما يعادل 131 نقطة عند 15.653 ألف نقطة، مرتفعًا 3.2% في الأسبوع الحالي.

ارتفاع الأسهم قبيل عطلة الكريسماس

وارتفعت أسهم البنوك، اليوم، مع صعود شركات التكنولوجيا بقيادة “مايكروسوفت” و”إنفيديا” اللذين ارتفعا بنحو 0.4% و0.8% على الترتيب، كما زاد سهم “تسلا” بنحو 5.8%.

واستفادت معنويات المستثمرين في “وول ستريت” من إقرار هيئة الدواء الأمريكية عقارين لشركتي “فايزر” و”ميرك” للعلاج من فيروس كورونا، بالتزامن مع عدة دراسات تشير إلى أن متحور “أوميكرون” الجديد أقل خطرًا من “دلتا” لكنه أسرع انتشارًا.

ثقة المستهلكين تنتعش 

من جانب آخر ارتفعت ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة بأكثر من التقديرات الأولية خلال الشهر الحالي، مع تحسن تقييم الأسر للدخل وآفاق الاقتصاد.

وأظهرت بيانات جامعة “ميتشجان” أن مؤشر ثقة المستهلكين الأمريكيين ارتفع إلى 70.6 نقطة في ديسمبر الحالي، مقابل 70.4 نقطة في القراءة الأولية عن الشهر الحالي ومقابل 67.4 نقطة في نوفمبر الماضي.

وسجل مؤشر الوضع الاقتصادي الحالي ارتفاعًا إلى 74.2 نقطة من 73.6 نقطة، كما زاد مؤشر التوقعات المستقبلية من 63.5 نقطة إلى 68.3 نقطة.

وجاء صعود ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة مع مكاسب الأمريكيين في فئة الدخل المنخفض بشكل خاص، ومع استمرار القلق حيال تسارع التضخم في البلاد.

وأشار التقرير إلى أنه تم إجراء عدد قليل من المقابلات بشأن تأثير انتشار متحور “أوميكرون” على ثقة المستهلكين، مع ترجيح انخفاض الإنفاق في يناير.