الأسهم الأمريكية تغلق الأسبوع مرتفعة برغم تعثر شركة «نيفيديا»

بنك الاحتياطي الفيدرالي "يلعب بالنار" من خلال إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول

الأسهم الأمريكية تغلق الأسبوع مرتفعة برغم تعثر شركة «نيفيديا»
أيمن عزام

أيمن عزام

9:11 ص, السبت, 22 يونيو 24

أغلقت الأسهم الأمريكية بشكل متباين يوم الجمعة، لكنها أنهت الأسبوع على ارتفاع حتى مع إظهار تجارة الذكاء الاصطناعي علامات التعثر، بحسب شبكة سي إن بي سي.

قاد مؤشر داو جونز الصناعي السوق للارتفاع هذا الأسبوع، والذي ارتفع بنسبة 2% تقريبًا، وأنهى مؤشرا ستاندرد آند بورز 500 و ناسداك 100  الأسبوع بارتفاع بنحو نصف في المائة.

توقف ارتفاع شركة “نيفيديا”

توقف الارتفاع السريع لسهم نيفيديا يومي الخميس والجمعة، مع انخفاض السهم بنسبة 10% تقريبًا من أعلى مستوى له خلال اليوم عند 140.76 دولارًا.

كما انخفضت أسهم شركات الذكاء الاصطناعي الأخرى مثل برودكوم وبيل وسوبر مايكرو كمبيوتر بنسبة تتراوح بين 1% و3% في جلسة التداول يوم الجمعة.

يولي المستثمرون اهتمامًا وثيقًا بالبيانات الاقتصادية الجديدة، مع تزايد التذمر بشأن احتمال خفض سعر الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي في يوليو بعد ارتفاع مطالبات البطالة الأسبوعية.

من المحتمل حاليًا أن يكون خفض سعر الفائدة في يوليو بنسبة 10% فقط، وفقًا لأداة سي إم إي فيدووتش ، على الرغم من أن أحد الاقتصاديين يرى أن احتمالات التخفيض في اجتماع السياسة في يوليو أقرب إلى 60%.

تهدف مثل هذه الخطوة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى ضمان عدم حدوث ركود اقتصادي حيث يظهر التضخم تقدمًا مستمرًا في الانخفاض.

قالت الخبيرة الاقتصادية كلوديا سهم لشبكة سي إن بي سي يوم الجمعة إن بنك الاحتياطي الفيدرالي “يلعب بالنار” من خلال إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

وقال سهم “خط الأساس بالنسبة لي ليس الركود”. “لكنها مخاطرة حقيقية، وأنا لا أفهم لماذا يضغط بنك الاحتياطي الفيدرالي على هذه المخاطرة. لست متأكدا مما ينتظرونه”.