الأسهم الأمريكية تغلق الاثنين على انخفاض حاد بقيادة شركات التكنولوجيا

أعلنت شركة صناعة الرقائق إنتل عن تسريحات كبيرة للعمال

الأسهم الأمريكية تغلق الاثنين على انخفاض حاد بقيادة شركات التكنولوجيا
أيمن عزام

أيمن عزام

12:34 م, الثلاثاء, 6 أغسطس 24

انخفضت أسواق الأسهم الأمريكية بشكل حاد في ختام تعاملات الاثنين بعد الانخفاضات في أوروبا وآسيا مع تزايد المخاوف من أن الاقتصاد الأمريكي يتجه نحو التباطؤ، بحسب شبكة بي بي سي.

افتتح مؤشر ناسداك الذي يعتمد على التكنولوجيا منخفضًا بنسبة 6.3٪ بعد انخفاض حاد في نهاية الأسبوع الماضي، لكنه قلص خسائره خلال اليوم.

فتحت المؤشرات الأمريكية الرئيسية الأخرى أيضًا على انخفاض حاد، في حين هبطت أسواق الأسهم في أوروبا وآسيا مع انخفاض مؤشر نيكاي 225 الياباني بنحو 12.4٪.

بيانات ضعيفة في الولايات المتحدة

يأتي ذلك بعد أن أثارت بيانات الوظائف الضعيفة في الولايات المتحدة يوم الجمعة مخاوف بشأن أكبر اقتصاد في العالم.

كما امتنع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عن خفض أسعار الفائدة الأسبوع الماضي – وهو الأمر الذي يعزز النمو عادة – على النقيض من البنوك المركزية الأخرى مثل بنك إنجلترا.

وكان هناك قلق من أن أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى، وخاصة تلك التي تستثمر بكثافة في الذكاء الاصطناعي، مبالغ في قيمتها وتواجه الآن صعوبات.

أعلنت شركة صناعة الرقائق إنتل عن تسريحات كبيرة للعمال الأسبوع الماضي بالإضافة إلى نتائج مالية مخيبة للآمال، وهناك تكهنات بأن منافستها إنفيديا، التي تصنع رقائق الذكاء الاصطناعي، ستؤجل إطلاق أحدث منتجاتها.

وفي ختام تعاملات الاثنين، انخفض مؤشر داو جونز، الذي يضم أكبر 30 شركة مدرجة في أمريكا، بنسبة 2.6٪ بعد تقليص خسائره، في حين انخفض مؤشر ناسداك بنسبة 3.4٪ وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 3٪.

تضررت أسهم شركات التكنولوجيا الكبيرة بشدة، حيث انخفضت إنفيديا بنسبة 6.3٪، وانخفضت أمازون بنسبة 4.1٪ وانخفضت آبل بنسبة 4.8٪.