الأسهم الأوروبية ترتفع الإثنين بدعم من تطورات لقاح كورونا

صعد مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بواقع 0.8% بحلول الساعة 0709 بتوقيت جرينتش

الأسهم الأوروبية ترتفع الإثنين بدعم من تطورات لقاح كورونا
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:33 م, الأثنين, 7 سبتمبر 20

شهدت الأسهم الأوروبية انتعاشة في تداولات اليوم الإثنين، بعد أن تسبب اضطراب قادته بورصة وول ستريت لأسهم التكنولوجيا بإبقاء المعنويات فاترة الأسبوع السابق، فيما يتابع المستثمرون بشكل وثيق تطورات لقاح فيروس كورونا المستجد المعروف اصطلاحيا بـ “كوفيد-19″، بحسب ما نشرته وكالة “روبترز”.

ومن المتوقع أن تتلقى أستراليا أول دفعة من لقاح لـ “كوفيد-19” في يناير المقبل بعد أن أبرمت اتفاقا مع مؤسسة “سي.إس.إل” لتصنيع لقاحين، أحدهما تطوره الشركة المنافسة “أسترا زينيكا” وجامعة أوكسفورد البريطانية، والآخر في معامل “سي.إس.إل” مع جامعة كوينزلاند.

وارتفع سهم “أسترا زينيكا” بنسبة 1.5%. وصعد قطاع الرعاية الصحية الأوروبي 0.9%.

وارتفع مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بواقع 0.8% بحلول الساعة 0709 بتوقيت جرينتش، فيما صعدت الأسهم المدرجة في فرانكفورت بنسبة 1%..

وارتفعت أسهم شركات التأمين والبنوك وصناعة السيارات أكثر من 1% في التعاملات المبكرة.

الصحة العالمية تحدد شروط لقاح كورونا

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الجمعة الماضية إن المنظمة التابعة للأمم المتحدة لن توصي بأي لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد قبل أن يثبت أنه آمن وفعّال.

وأدلى تيدروس أدهانوم غيبريسوس بهذا التصريح فيما بدأت روسيا والصين استخدام لقاحاتهما التجريبية قبل اكتمال دراسات طويلة الأجل، واقترحت دول أخرى تبسيط إجراءات الترخيص.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن اللقاحات استخدمت بنجاح لعقود من الزمن ونسب إليها الفضل في القضاء على الجدري وقرب القضاء على شلل الأطفال.