الأسهم الأوروبية تستقر الأربعاء رغم توقف تجارب لقاح كورونا

صعد مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنسبة 0.1% بحلول الساعة 1710 بتوقيت جرينيتش

الأسهم الأوروبية تستقر الأربعاء رغم توقف تجارب لقاح كورونا
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:18 م, الأربعاء, 9 سبتمبر 20

استقرت الأسهم الأوروبية في تداولات اليوم الأربعاء بعد أن انخفضت بقوة في الجلسة السابقة، بيد أن معنويات المستثمرين قد اهتزت بسبب تعليق شركة “أسترا زينيكا” تجاربها العلمية على لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

وهوت أسهم “أسترا زينيكا” بنسبة 1.3% بعد أن أعلنت الشركة تعليق تجارب كبيرة في مراحلها الأخيرة على لقاح تجريبي بسبب مرض أحد المشاركين في الدراسة دون معرفة السبب.

وارتفع مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 0.1% بحلول الساعة 1710 بتوقيت جرينيتش، فيما كانت أسهم السفر والترفيه من بين أكبر القطاعات التي شهدت تراجعًا في التعاملات المبكرة.

أسترا زينيكا

وكانت شركة “أسترازينيكا” البريطانية، التي بدأت مؤخرًا المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية، لتطوير لقاح محتمل ضد كورونا، قد أعلنت أمس الثلاثاء تعليق المرحلة الأخيرة من تجربة لقاحها الذي طال انتظاره، إثر الاشتباه برد فعل سلبي خطير لدى أحد المشاركين، حسبما ذكرت “روسيا اليوم”.

ونقلت الشبكة الروسية عن موقع “ستات نيوز” المختص بأخبار الصحة، أن متحدثًا باسم الشركة البريطانية قال إن عملية المراجعة الاعتيادية أدت إلى إيقاف التطعيم للسماح بمراجعة بيانات السلامة.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أعلنت في وقت سابق عن إبرام اتفاقية أولية مع شركة “أسترازينيكا” للأدوية لشراء 400 مليون جرعة من لقاح مستقبلي ضد فيروس كورونا كوفيد-19.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية قالت إن لقاح أسترازينيكا يعد الأبرز في العالم والأكثر تقدمًا من حيث التطوير ليحصل على ترخيص ويصبح لقاحًا رسميًا للوقاية من المرض.