الأسهم الأوروبية تغلق الأربعاء مرتفعة بقيادة ASML الهولندية للرقائق

ارتفع قطاع الطيران والفضاء بنسبة 1.3%،

الأسهم الأوروبية تغلق الأربعاء مرتفعة بقيادة ASML الهولندية للرقائق
أيمن عزام

أيمن عزام

7:54 م, الأربعاء, 31 يوليو 24

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء مع ارتفاع سهم ASML بفضل تقرير يفيد بأن الشركة المصنعة لمعدات الرقائق الهولندية ستُعفى من قاعدة أمريكية جديدة بشأن صادرات معدات الرقائق الأجنبية، في حين ساعدت سلسلة من الأرباح الإيجابية في زيادة المكاسب، بحسب وكالة رويترز.

اختتم مؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعًا بنسبة 0.8%، ملامسًا أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين في وقت سابق من الجلسة، مسجلاً تقدمًا شهريًا بأكثر من 1%.

قطاع التكنولوجيا يقود المكاسب

قاد قطاع التكنولوجيا المكاسب عبر قطاعات ستوكس الرئيسية، حيث قفز بنسبة 2.6% مع ارتفاع ASML بنسبة 5.6% بعد تقرير لرويترز أشار إلى أنه قد يتم تجنيبه العديد من القيود الأمريكية الجديدة التي يجري النظر فيها على الصادرات إلى الصين.

ارتفع قطاع الطيران والفضاء بنسبة 1.3%، مع ارتفاع إيرباص بنسبة 4.8% بعد أن نشرت أكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم نتائج الربع الثاني أفضل من المتوقع.

ارتفعت أسهم بنك “إتش إس بي سي” المدرجة في لندن بنسبة 4% بعد أن أعلن المقرض عن إعادة شراء أسهم بقيمة 3 مليارات دولار ورفع توقعات الدخل.

ظلت بيانات الاقتصاد الكلي محل تركيز، حيث أظهرت قراءة جديدة ارتفاع التضخم في منطقة اليورو بشكل غير متوقع في يوليو، على الرغم من أن مقياس نمو الأسعار في قطاع الخدمات الذي يحظى بمتابعة واسعة النطاق قد تباطأ.

وقالت جانيت موي، رئيسة تحليل السوق لدى مؤسسة أر بي سي بروين دولفين: “على الرغم من تسارع التضخم في قطاع الخدمات من جديد، إلا أن هناك تفاصيل ينبغي أن تكون مرضية للبنك المركزي الأوروبي، فقد تباطأ التضخم في قطاع الخدمات من 4.1% إلى 4.0% على أساس سنوي، وهو عنصر يركز عليه البنك المركزي الأوروبي بشدة”.