الأسهم الأوروبية تغلق الجمعة مرتفعة وسط تراجع شركات التكنولوجيا والسفر 

أكد بنك الاحتياطي الفيدرالي من جديد توقعاته لثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام

الأسهم الأوروبية تغلق الجمعة مرتفعة وسط تراجع شركات التكنولوجيا والسفر 
أيمن عزام

أيمن عزام

12:40 ص, السبت, 23 مارس 24

أغلقت الأسواق الأوروبية على ارتفاع طفيف بعد صعود الأسهم إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في الجلسة السابقة، بحسب شبكة سي إن بي سي. 

وأغلق مؤشر ستوكس 600  الأوروبي على ارتفاع بنسبة 0.02%، مع تباين القطاعات.

وقادت أسهم التكنولوجيا والسفر الخسائر، بانخفاض 0.7% و1.17% على التوالي.

وتأتي تحركات السوق بعد سلسلة من قرارات أسعار الفائدة في الأيام الأخيرة.

المركزي السويسري يخفض الفائدة

فاجأ البنك الوطني السويسري الأسواق يوم الخميس بتخفيض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 0.25 نقطة مئوية إلى 1.5٪. وهذا القرار جعل سويسرا أول اقتصاد رئيسي يخفض أسعار الفائدة في إشارة إلى ثقة صناع السياسات المتزايدة في معركة كبح التضخم.

أبقى بنك إنجلترا أسعار الفائدة كما هو متوقع يوم الخميس، لكنه ألمح إلى أن التخفيضات قد تكون في الأفق مع انخفاض التضخم بشكل أسرع من المتوقع. وفي الوقت نفسه، أبقى البنك المركزي النرويجي سعر الفائدة القياسي دون تغيير وتوقع خفضًا واحدًا لتكلفة الاقتراض في وقت لاحق من العام.

وفي وقت سابق من الأسبوع، أكد بنك الاحتياطي الفيدرالي من جديد توقعاته لثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام وأبقى تكاليف الاقتراض دون تغيير في اجتماع السياسة الذي يستمر يومين في مارس.

تراجعت أسواق آسيا والمحيط الهادئ يوم الجمعة، على الرغم من أن مؤشر نيكاي 225 الياباني تجاوز لفترة وجيزة 41000 نقطة ليصل إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق. تراجعت الأسهم الأمريكية بعد أن سجلت المتوسطات الرئيسية الثلاثة مستويات قياسية في الجلسة السابقة.