الأسهم الأوروبية تغلق الجمعة منخفضة بقيادة البنوك والطاقة

انخفضت أسهم البنوك 0.9%

الأسهم الأوروبية تغلق الجمعة منخفضة بقيادة البنوك والطاقة
أيمن عزام

أيمن عزام

9:52 م, الجمعة, 5 يوليو 24

تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة متأثرة بخسائر في أسهم البنوك والطاقة مع تزايد حذر المستثمرين قبيل الجولة الثانية من التصويت في الانتخابات البرلمانية الفرنسية، بحسب وكالة رويترز.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 0.2% بعد أن سجل أعلى مستوى في أكثر من أسبوع في وقت مبكر من اليوم. لكن المؤشر سجل مكاسب أسبوعية بنسبة 1%.

وتعرضت الأسواق المالية الفرنسية لضغوط بيع منذ دعا الرئيس إيمانويل ماكرون إلى إجراء انتخابات مبكرة الشهر الماضي، مع مخاوف من أن يؤدي فوز اليمين المتطرف إلى زيادة المخاوف بشأن الاستدامة المالية.

الجولة الثانية من التصويت

ولكن هناك أيضاً توتراً بشأن ما سيحدث إذا لم يكن هناك فائز واضح في الجولة الثانية من التصويت يوم الأحد.

وأظهرت استطلاعات جديدة للرأي أن حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف وحلفائه ما زالوا في المقدمة لكن يبدو أنهم لم يتمكنوا من الحصول على أغلبية مطلقة.

وقال ستيف سوسنيك، كبير محللي السوق في شركة انتركتف بروكرز : “هناك اعتقاد بأنه إذا لم يكن هناك حزب يسيطر بشكل كامل على كل شيء، فهذا يعني أن الأشياء المهمة حقًا هي التي يتم إنجازها”.

وتابع: “إن التفسير السريع لهذا (الاستطلاع) هو أنك ربما تبتعد بالفعل عن الجمود في فرنسا إلى وضع غير معروف أكثر، وهو ما يمكن أن يثير قلق المستثمرين بعض الشيء”.

وانخفضت الأسهم الفرنسية 0.3% يوم الجمعة، لكنها سجلت أكبر مكسب أسبوعي لها منذ أوائل مايو.

وانخفضت أسهم البنوك 0.9%، من بين أكبر الأوزان على المؤشر القياسي، في حين تراجعت أسهم الطاقة، بنحو 1%، لتقود التراجعات القطاعية.

قفز مؤشر فاينانشال تايمز 250 البريطاني الموجه محليًا بنسبة 0.9% تقريبًا ليغلق عند أعلى مستوى خلال شهر بعد أن حقق حزب العمال فوزًا ساحقًا يوم الجمعة، منهيًا 14 عامًا من حكومة المحافظين المضطربة في كثير من الأحيان.

لكن مؤشر فوتسي 100 للأسهم القيادية انخفض بنسبة 0.4%.