الأسهم الأوروبية تغلق الخميس مرتفعة بقيادة الرعاية الصحية والتجزئة

نشاط الأعمال في منطقة اليورو كان قوياً بشكل مفاجئ في أغسطس

الأسهم الأوروبية تغلق الخميس مرتفعة بقيادة الرعاية الصحية والتجزئة
أيمن عزام

أيمن عزام

9:14 م, الخميس, 22 أغسطس 24

ارتفع مؤشر الأسهم الرئيسي في أوروبا يوم الخميس بقيادة أسهم الرعاية الصحية والتجزئة ، بينما رحب المستثمرون بآفاق متزايدة لخفض أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية الكبرى وفحصوا موجة من البيانات الاقتصادية على مستوى العالم.

أغلق مؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعًا بنسبة 0.4٪، مرتفعًا لليوم الثاني وأغلق عند أعلى مستوى له هذا الشهر.

صعد قطاع التجزئة إلى القمة، مدعومًا بقفزة بنسبة 11٪ في JD Sports بعد أن أعلنت شركة بيع الملابس الرياضية البريطانية عن تحسن في نمو المبيعات الأساسية في الربع الثاني.

تقدمت شركة الأدوية السويسرية Siegfried Holding بنسبة 7٪ بعد نتائج أفضل من المتوقع في النصف الأول.

صعود قطاع الرعاية الصحية

بلغ قطاع الرعاية الصحية أعلى مستوى قياسي، أيضًا بفضل ارتفاع بنسبة 2.4٪ في شركة نوفو نورديسك، الشركة الأكثر قيمة في أوروبا من حيث القيمة السوقية.

مع تسعير المشاركين في السوق على نطاق واسع لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس من قبل كل من بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي في سبتمبر، فإن حدوث ذلك يعزز الأصول الخطرة على مستوى العالم.

أظهرت محاضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي في يوليو أن صناع السياسات لم يروا أي حاجة ملحة لخفض أسعار الفائدة لكنهم ألمحوا إلى احتمالية الخفض في سبتمبر بسبب مخاوف النمو.

أظهرت مجموعات البيانات المختلفة أن نشاط الأعمال في منطقة اليورو كان قوياً بشكل مفاجئ في أغسطس، مما قد يضعف التوقعات بخفضين آخرين لأسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي، في حين ساهم تباطؤ نمو الأجور المتفاوض عليه في الربع الماضي في توفير المبرر لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر.