الأسهم الأوروبية تغلق الخميس مرتفعة 1.2% بقيادة شركات التكنولوجيا

ارتفعت مبيعات التجزئة الأمريكية أكثر من المتوقع في يوليو

الأسهم الأوروبية تغلق الخميس مرتفعة 1.2% بقيادة شركات التكنولوجيا
أيمن عزام

أيمن عزام

9:10 م, الخميس, 15 أغسطس 24

قادت أسهم التكنولوجيا والبنوك مؤشر الأسهم القياسي في أوروبا للارتفاع بأكثر من 1% يوم الخميس، مع تعزيز شهية المخاطرة بفضل بيانات مبيعات التجزئة القوية في الولايات المتحدة والتي خففت من المخاوف بشأن تباطؤ أكبر اقتصاد في العالم، بحسب وكالة رويترز.

أغلق مؤشر ستوكس 600 الأوروبي عند أعلى مستوى في أسبوعين، مرتفعًا بنسبة 1.2% خلال اليوم لاستكمال محو الخسائر التي تكبدها خلال الاضطرابات في السوق العالمية في النصف الأول من أغسطس.

كما ارتفعت جميع البورصات الإقليمية الرئيسية، بما في ذلك بورصات ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا بأكثر من 1%.

صعود مبيعات التجزئة الأمريكية

ارتفعت مبيعات التجزئة الأمريكية أكثر من المتوقع في يوليو، مما أبقى رهانات المستثمرين على خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي بأقل من 50 نقطة أساس.

قال كريس زاكاريلي، كبير مسؤولي الاستثمار في تحالف المستشارين المستقلين: “يجب أن تهدئ الأرقام – على الأقل في الوقت الحالي – كل الكآبة واليأس التي تم التعبير عنها في بداية هذا الشهر”.

وتابع: “يمكن لمجلس الاحتياطي الفيدرالي أن يبدأ دورة خفض أسعار الفائدة دون دخول الاقتصاد في ركود، ويظهر التاريخ أن هذه بيئة إيجابية للغاية لسوق الأسهم.”

كانت أسهم التكنولوجيا الحساسة لأسعار الفائدة، من بين الأكثر تضررًا خلال التراجع الأخير الكبير في الأسهم، أكبر الرابحين يوم الخميس، حيث ارتفعت بنسبة 2.6٪ مع شركات أشباه الموصلات مثل ASML Holding و ASM International في المقدمة.

كانت البنوك وتجارة التجزئة والسيارات أيضًا من بين أفضل القطاعات أداءً، على الرغم من أن معظم القطاعات حققت مكاسب في اليوم.

كانت شركة المدفوعات الهولندية آديان هي الأقوى أداءً فرديًا، حيث قفزت بنسبة 12٪ لتتصدر مؤشر STOXX 600 بعد أن ساعدتها مكاسب حصتها السوقية في التغلب على توقعات الأرباح الأساسية للنصف الأول من العام.

ارتفعت شركة التأمين البريطانية للسيارات والمنازل أدميرال بنسبة 6.5٪ بعد نشر أرباح النصف الأول التي تجاوزت التوقعات.