الأسواق الآسيوية الأكثر تأثيرا على البورصات العالمية بدلا من ترقب مؤشرات الاقتصاد الأمريكي

اقترض المستثمرون الأموال من الاقتصادات ذات أسعار الفائدة المنخفضة

الأسواق الآسيوية الأكثر تأثيرا على البورصات العالمية بدلا من ترقب مؤشرات الاقتصاد الأمريكي
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

3:00 م, الثلاثاء, 6 أغسطس 24

يقول محللون، في تقرير نشرته وكالة “رويترز” صباح اليوم الثلاثاء، إن الانهيار في أسواق الأسهم العالمية في الأيام الأخيرة يعكس بشكل أكبر تراجع الصفقات التجارية التبادلية التي يستخدمها المستثمرون لإنعاش رهاناتهم، ولم تعد الأسواق تعتمد بشكل كلي على توقعات التغيرات في الإقتصاد الأمريكي.

وأضاف المحللون، انه في حين أن بيانات الوظائف الأمريكية الأضعف من المتوقع يوم الجمعة كانت الحافز لعمليات البيع المكثفة في السوق، حيث عانى مؤشر نيكي الياباني امس الاثنين من أكبر هزيمة له ليوم واحد منذ بيع يوم الاثنين الأسود عام 1987، لكن لم يكن تقرير التوظيف وحده كافيا ليكون المحرك الرئيسي لمثل هذه التقلبات الإقتصادية الحادة في البورصات العالمية.

وبدلاً من ذلك، فمن المحتمل أن تكمن الإجابة في موقف ظهر مؤخرا وأحدث تأثير كبير في تراجع عمليات التداول التجارية في البورصات، حيث اقترض المستثمرون الأموال من الاقتصادات ذات أسعار الفائدة المنخفضة مثل اليابان أو سويسرا، لتمويل الاستثمارات في الأصول ذات العائد المرتفع في أماكن أخرى.

لقد واجهو الصدمة حيث ارتفع الين الياباني بأكثر من 11٪ مقابل الدولار من أدنى مستوياته في 38 عامًا التي سجلها قبل شهر واحد فقط.

قال أحد المستثمرين المقيمين في آسيا، ل “رويترز” إن بعض أكبر صناديق التحوط المنهجية التي تتداول داخل وخارج الأسهم بناءً على إشارات من الخوارزميات، بدأت في بيع الأسهم عندما أثار رفع أسعار الفائدة المفاجئ لبنك اليابان الأسبوع الماضي توقعات لمزيد من التشديد.

في حين أنه من الصعب الحصول على الأرقام الدقيقة وتحولات تحديد المواقع المحددة الكامنة وراء التحركات، اشتبه المحللون في أن المراكز المزدحمة في أسهم التكنولوجيا الأمريكية، الممولة من تداولات النقل، تشرح سبب معاناتهم أكثر من غيرها.

بحلول الساعة 8 صباحا بتوقيت جرينتش يوم الاثنين، افتتح مؤشر ناسداك الأمريكي الثقيل التكنولوجيا (.IXIC) بانخفض بأكثر من 8٪ حتى الآن في أغسطس، مقابل 6٪ لمؤشر S&P الأوسع (.SPX).

وأشار البنك إلى أن بيانات بنك التسويات الدولية تشير إلى زيادة اقتراض الين عبر الحدود بمقدار 742 مليار دولار منذ نهاية عام 2021.

قال تيم جراف، رئيس الإستراتيجية الكلية لأوروبا في ستيت ستريت جلوبال ماركتس: «إنها عملية استرخاء ممولة بالين واسترخاء الأسهم اليابانية». “تظهر مقاييس تحديد المواقع لدينا أن المستثمرين يزيدون من وزن الأسهم اليابانية. كانوا يعانون من نقص الوزن. لم يعودوا يعانون من نقص الوزن “.

خفض المضاربون الرهانات الهبوطية ضد الين بقوة في الأسابيع الأخيرة، مما رفع صافي المركز القصير في الين إلى 6.01 مليار دولار، وهو أصغر مستوى له منذ يناير، انخفاضًا من أعلى مستوى في سبع سنوات في أبريل عند 14.526 مليار دولار، وفقًا لأحدث البيانات الأسبوعية من الولايات المتحدة.

قال بعض المستثمرين إنه نظرًا لأن صناديق التحوط عادة ما تمول رهاناتها من خلال الاقتراض، فإن تعديلاتها تؤدي إلى تفاقم تحركات السوق.

تمنح البنوك رافعة مالية لصناديق التحوط، وهي في الأساس قرض لتمويل الاستثمار، مما يضخم عائدات صناديق التحوط ولكن يمكن أن يزيد الخسائر أيضًا.

أظهرت مذكرة أرسلتها Goldman Sachs إلى العملاء يوم الجمعة أن النفوذ الإجمالي من الوساطة الرئيسية في Goldman Sachs، أو المبلغ الإجمالي الذي اقترضته صناديق التحوط، انخفض في يونيو ويوليو، لكنه لا يزال يقارب أعلى مستوياته في خمس سنوات.

وأضافت يوم الاثنين أنه اعتبارًا من الإغلاق الآسيوي، تراجعت صناديق التحوط التي تركز على اليابان بنسبة 7.6٪ في جلسات التداول الثلاث الماضية.

في حين أن الصناديق الكلية ربما تكون قد شاركت في تداولات العملات المتعلقة بالين، فإن العديد من صناديق التحوط لتداول الأسهم، بسبب حظر البيع على المكشوف في يونيو في كوريا الجنوبية والرياح المعاكسة التنظيمية ضد نفس الممارسة في الصين، قد نقلت التركيز إلى اليابان، قال المستثمرون.

وأضاف المحللون أن هناك مجالًا لمزيد من الانهيار على المدى القصير، لكن تغيير السوق سيكون محدودًا.

يتوقع التجار الآن أكثر من 120 نقطة أساس لتخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية بحلول نهاية العام، مقابل حوالي 50 نقطة أساس في بداية الأسبوع الماضي، وسعرها بالكامل في خفض ضخم لسعر الفائدة في سبتمبر بمقدار 50 نقطة أساس.