الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر بعد انتشار الجدري بمخيمات لاجئي الكونغو الديمقراطية

الإبلاغ حتى الآن عن بعض حالات الجدري المشتبه بها 42 في مخيمات اللاجئين ومراكز العبور في جنوب كيفو بشرق الكونغو.

الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر بعد انتشار الجدري بمخيمات لاجئي الكونغو الديمقراطية
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

4:26 م, الثلاثاء, 27 أغسطس 24

دقت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، ناقوس الخطر بشأن انتشار وباء الجدري في مخيمات اللاجئين بجمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث يكون الناس أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بسبب استنفاد أجهزة المناعة والظروف المعيشية الصعبة.

بحسب تقرير وكالة “رويترز”، يجتمع في المخيمات أكثر من 7 ملايين شخص في جميع أنحاء الكونغو التي بها أحد أعلى مستويات التشرد في العالم، بما في ذلك أولئك الفارين من النزاعات والكوارث الداخلية وأولئك الذين يصلون من رواندا وبوروندي وجنوب السودان.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين إنه تم الإبلاغ حتى الآن عن بعض حالات الجدري المشتبه بها 42 في مخيمات اللاجئين ومراكز العبور في جنوب كيفو بشرق الكونغو.

قال الدكتور ألين ماينا، رئيس الصحة العامة في المفوضية: «بالنسبة لأولئك الفارين من العنف، فإن تنفيذ العديد من إجراءات الجدري يمثل تحديًا هائلاً». وأضاف «ليس لديهم مساحة للعزل عندما تظهر عليهم أعراض المرض»، قائلا إن المصابين يختارون إبعاد أنفسهم عن الملاجئ المزدحمة للنوم في العراء لحماية الآخرين.

شهدت الكونغو أكثر من 18000 حالة اشتباه في الإصابة بالجدري و 615 حالة وفاة هذا العام، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، التي أعلنت حالة طوارئ صحية للجدري هذا الشهر بعد ظهور متغير جديد يسمى clade Ib.

ينتقل الجدري، الذي يسبب أعراضًا تشبه أعراض الإنفلونزا والآفات المليئة بالصديد، عن طريق الاتصال الجنسي ولكن يمكن أن ينتشر أيضًا من خلال الاتصال الوثيق بشخص مصاب.

في حين أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت سلالة Ib الجديدة الأكثر عدوى على ما يبدو، قالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارجريت هاريس إن جنوب كيفو منطقة كان هذا البديل منتشرًا فيها في الغالب.. “(الناس) بالفعل متوترون للغاية، جائعون، مرعوبون، مشردون. لذلك هناك عجز مناعي، ضعف مناعي يجعلهم أكثر عرضة للمرض بأي شيء يصابون به، بما في ذلك الجدري “. كما ظهر عدد غير معروف من حالات الجدري، بما في ذلك بين الأطفال، في مخيمات المشردين في شمال كيفو.

ولدى سؤاله عما إذا كانت معسكرات الكونغو يمكن أن تصبح حاضنات لانتشار أوسع للمرض، قال ماينا إن التركيز يجب أن ينصب على الوقاية من الأمراض وتحسين ظروف المخيمات.