«الأيزو» تعتمد معمل تشخيص الفيروسات التابع لمركز البحوث الزراعية

معامل وزارة الزراعة تواصل الحصول علي اعتماد الهيئات الدولية

«الأيزو» تعتمد معمل تشخيص الفيروسات التابع لمركز البحوث الزراعية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

1:23 م, السبت, 18 مايو 24

أعلن الدكتور محسن أبو رحاب، القائم بأعمال مدير معهد أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية اعتماد (إيجاك)، لمعمل تشخيص وتعريف الفيروسات Plant Virus Identification and Diagnosis Lab (PVIDL)، التابع لمعهد بحوث أمراض النباتات، طبقًا لمتطلبات المواصفة الدوليه للفحص 17025:2017ISO/IEC للسنة الخامسة على التوالي؛ حيث تم اعتماد المعمل للمرة الأولى عام 2019.

من جانبه، قال الدكتور محسن أبو رحاب القائم بأعمال مدير معهد أمراض النباتات أنه يسعى دائمًا إلى تطوير المعامل التابعة لمعهد أمراض النباتات.

وأشار إلى أنه تم تجديد الاعتماد للمعمل، للكشف عن الأمراض الفيروسية التوأمية التي تصيب محصول الطماطم، ومنها فيروس اصفرار وتجعد أوراق الطماطم (TYLCV) والامراض الفيتوبلازمية والتى تصيب المحاصيل الاقتصادية الهامة ومحاصيل الزينة والنخيل واشجار الفاكهة بالاضافه الى الكشف عن فيروسات البطاطس (PVY,PVX,PLRV)  و هي تعتبر من اهم الفيروسات الحجرية التي تصيب البطاطس و التي تعتبر احد اهم المحاصيل التصديرية و التي تؤثر عليها كما و نوع وجارى العمل على توسيع مجال الاعتماد.

وكان الهدف من إنشاء المعمل بحثيًا وخدميًا حيث يقوم المعمل بتطوير طرق فحص جديده متخصصة وفعالة للكشف عن الفيروسات الحجرية وكذلك فحص النباتات الواردة من الخارج لبيان خلوها من الفيروسات وذلك حفاظاً على البيئة المصرية من دخول أحد هذه الفيروسات إلى الأراضى المصرية وذلك فى وقت سريع وبكفاءة عالية.

يشارك المعمل أيضا فى برامج حصر الامراض الفيروسية فى مصر طبقا لخطة قسم بحوث الفيروس و الفيتوبلازما كما يوفر المعمل كافة المعلومات الفنية والعلمية اللازمه لاجراء تقييم مخاطر الفيروسات النباتية كما يقوم المعمل بتدريب شباب الباحثين والاخصائيين على الطرق الحديثة لفحص وتشخيص الامراض الفيروسية كما يشارك المعمل فى تقييم النباتات للمقاومة للفيروسات. وأشار ابو رحاب ان المعمل يقوم بفحص اكثر من 1000 لوط عينات سنويا تشمل (الطماطم – النخيل –البطاطس وغيرها من محاصيل الخضر –الفاكهة و الزينة)


والجدير بالذكر ان معمل تشخيص وتعريف الفيروسات يستخدام احدث البروتوكولات والنظم القياسية الدولية في الفحص كما يقوم المعمل بتطوير طرق التشخيص المعملية وتوفير احدث الاجهزه لتتناسب نتائج المعمل بما يتناسب مع المتطلبات العالمية كما يضم نخبه من شباب الباحثين المدربين بكفاءة عاليه على إتمام عملية الفحص.

واضاف الدكتور محسن ابو رحاب ان هذا يأتي في إطار توجيهات معالي وزير الزراعة السيد القصير والأستاذ الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية .

 كما وجه مدير المعهد الشكر لفريق الجودة بالمركز تحت إشراف ا.د. نيفين صبحي مستشار الجودة بمركز البحوث الزراعيه وكذلك فريق العمل بمعمل تشخيص وتعريف فيروسات النبات د. احمد عبد العزيز خضر و د. عمرو احمد عبد الرحيم و د. هدى سيد درويش و د. شيماء عطية و د. نجلاء عادل على الجهود المبذولة لاعتماد المعمل للحفاظ على الثروة الزراعية المصرية من الأمراض النباتية