«الإحصاء»: بني سويف تسجل أعلى معدل أمية في مصر 2023 (جراف)

بلغت 25.4%

«الإحصاء»: بني سويف تسجل أعلى معدل أمية في مصر 2023 (جراف)
جريدة المال

إسلام شريف

عصام عميرة

6:10 م, السبت, 7 سبتمبر 24

أكدت أحدث الإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن محافظة بني سويف تحتل المرتبة الأولى بين محافظات مصر من حيث معدل الأمية، حيث بلغت النسبة 25.4%.

جاء ذلك خلال إصدار بيان بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية اليوم، حيث أظهر انخفاض معدل الأمية في مصر إلى 16.1% في عام 2023، مقارنة بالأعوام العشرة السابقة. ويعكس هذا الانخفاض الجهود المبذولة من الحكومة المصرية ومؤسسات المجتمع المدني للقضاء على هذه الآفة التي تعوق التنمية البشرية.

كشفت أحدث الإحصائيات عن تفاقم أزمة الأمية في محافظات الوجه القبلي، حيث تصدرت محافظة بني سويف قائمة المحافظات الأكثر تأثرًا بهذه المشكلة في عام 2023.

وتلتها محافظة سوهاج بنسبة 24.9%، ثم الفيوم (24.3%)، المنيا (22.2%)، قنا (19.9%)، وأخيراً أسيوط (19.6%). هذه النسب المرتفعة تؤكد الحاجة الملحة إلى تدخل عاجل لمعالجة هذه الأزمة التي تعيق التنمية الشاملة في هذه المناطق.

يهدف اليوم العالمي لمحو الأمية، الذي يوافق الثامن من سبتمبر من كل عام، إلى تحقيق أهداف عدة، منها: تسليط الضوء على أهمية القراءة والكتابة في تمكين الأفراد، وتعزيز التعاون الدولي للقضاء على الأمية، ودعم السياسات والبرامج التي تهدف إلى توفير تعليم جيد للجميع.

كما يركز اليوم العالمي لمحو الأمية لعام 2024 على القضايا المتعلقة بمحو الأمية في سياقات متعددة اللغات لتحقيق السلام الدائم، والحلول الممكنة لتعزيز السياسات وأنظمة التعلم مدى الحياة والحوكمة والبرامج والممارسات، ويتم الاحتفال هذا العام تحت شعار ” تعزيز التعليم متعدد اللغات: محو الأمية من أجل التفاهم المتبادل والسلام.