الاتحاد الأوروبى : ندعم القطاع الزراعى فى أفريقيا بتمويلات 123 مليون يورو

123 مليون يورو حجم دعم الإتحاد الأوربي للقطاع الزراعي

الاتحاد الأوروبى : ندعم القطاع الزراعى فى أفريقيا بتمويلات 123 مليون يورو
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:30 م, الأثنين, 28 أكتوبر 19

قال رئيس بعثة الاتحاد الأوربى فى مصر إن الاتحاد يقدم تمويلا لعدد كبير من المشروعات فى أفريقيا ، وصل لحوالي 123 مليون يورو معظمها في مشروعات بحثية وابتكارات وتطوير المجتمعات الريفية والعمل على مساعدة صغار المزارعين والمساعدة الفنية فى وصول المزارعين إلى الأسواق العالمية.

 حضر الندوة الدكتور والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتورة شرين عاصم المركز والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية وبعض قيادات وزارة الزراعة المفوضية الاتحادين الأوروبى والأفريقى.

جاء ذلك خلال مشاركته ندوة الشراكه الأوروبية الأفريقية للابتكار والبحوث في مجال الغذاء والتغذية والتنمية المستدامة وذلك فى إطار الاحتفال باليوم الأفريقى العاشر للأمن الغذائى والتغذية الذي سيعقد غدا فى القاهرة .

 وقال الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة، إنه من خلال التعاون بين الاتحاد الأوروبى والاتحاد الأفريقى يمكن أن تعالج الكثير من مشاكل التنمية الزراعية والأمن الغذائى فى أفريقيا من خلال الشراكة والتكامل بين الدول الأفريقية وأوروبا.

وأوضح الوزير أنه قد حان الوقت لنتخذ خطوات أكثر فعالية لإشراك القطاع الخاص الأفريقى بالشراكة مع نظيره القطاع الخاص الأوروبى فى تنفيذ خطط وبرامج الاتحاد الأفريقى التنموية بمختلف المجالات ، خاصةً خلال جميع مرحل سلاسل تنمية الغذاء ، لا سيما أن القارة الأفريقية واعدة مليئة بالفرص ، كما أن أبناء أفريقيا المستثمرين يتطلعون للإسهام فى بناء مستقبل دولهم .

وتناول أبوستيت فى كلمته التحديات التى تواجه فى تمويل التنمية الزراعية المستدامة وأنشطة الأمن الغذائى وتتمثل فى كيفية استخدام الأموال العامة الشحيحة بمزيد من الكفاءة ، الأمر الذى يتطلب صياغة وتنفيذ سياسات اقتصادية سليمة ، حيث يمكن أن يؤدى إنشاء شراكات بين المستثمرين الأوروبيين والأفارقة لتقديم بديل مقبول لتمويل برامج ومشاريع التنمية الزراعية والأمن الغذائى .