الاقتصاد الإسرائيلي يتمكن من تعويض صدمة حرب غزة في الربع الأول 

لا تزال قوة الزخم الاقتصادي في بقية العام تعتمد إلى حد كبير على مسار الحرب

الاقتصاد الإسرائيلي يتمكن من تعويض صدمة حرب غزة في الربع الأول 
أيمن عزام

أيمن عزام

3:06 م, الخميس, 16 مايو 24

انتعش الاقتصاد الإسرائيلي بوتيرة لم نشهدها إلا بعد جائحة فيروس كورونا، إذ عزز الاستثمار والاستهلاك والإنفاق الحكومي انتعاشا عوض جزئيا صدمة الحرب المستمرة منذ أكثر من سبعة أشهر، بحسب وكالة بلومبرج.

وقفز الناتج المحلي الإجمالي بنسبة سنوية بلغت 14.1% خلال الربع الأول بالشروط المعدلة موسمياً، أي أقل بقليل من التوقعات، بعد تراجعه بنسبة 21.7% خلال الأشهر الثلاثة السابقة. ونما الناتج المحلي الإجمالي بمعدل ربع سنوي قدره 3.3٪، وفقا للأرقام الأولية الصادرة يوم الخميس.

وتداول الشيكل بشكل أضعف قليلا مقابل الدولار بعد هذه الأخبار، بعد يومين من المكاسب.

الشيكل يتعرض لضغوط

وتعرضت العملة الإسرائيلية لضغوط في الأشهر الأخيرة مع زيادة الحكومة الإنفاق. لقد انخفضت بأكثر من 4٪ منذ بداية شهر مارس – وهو ثالث أسوأ أداء بين سلة مكونة من 31 عملة رئيسية تتبعها بلومبرج.

إن التحسن الحاد في بداية العام يخفي توتر الصراع الذي اندلع بعد أن اجتاح مقاتلو حماس من غزة  جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر. وبصرف النظر عن الخسائر في الأرواح، والدمار الذي أحدثه الهجوم الانتقامي الإسرائيلي، فقد جاءت الحرب بتكلفة مالية هائلة وتسببت في تعطيل التجارة الخارجية والصناعات مثل البناء.

ومع ذلك، فإن أسوأ التداعيات الاقتصادية ربما تكون على وشك الانتهاء، مع اقتراب ثقة المستهلك من مستويات ما قبل الحرب وسرعة استقرار سوق العمل بعد ارتفاع معدلات البطالة في أكتوبر. تحول مؤشر مديري المشتريات الإسرائيلي في شهر مارس مرة أخرى إلى التوسع من الانكماش، وفقًا لبنك هبوعليم، الذي أشار إلى تحسن في الطلبيات المحلية والإنتاج بينما تعاني الصادرات.

ولا تزال قوة الزخم الاقتصادي في بقية العام تعتمد إلى حد كبير على مسار الحرب، حيث يركز الجيش الإسرائيلي الآن على رفح، وينشر قوات في مدينة غزة الجنوبية التي تضم أكثر من مليون شخص. ومع اقتراب إسرائيل من غزو شامل، تزايدت التوترات مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومصر بشأن التهديد الذي يتعرض له المدنيون وعرقلة المساعدات.

في ظل افتراض أن الحرب ضد حماس ستستمر طوال عام 2024 ولكنها لا تؤدي إلى صراع إقليمي أوسع، تتوقع وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية نموًا اقتصاديًا لإسرائيل بنسبة 0.5٪ فقط هذا العام.

 وتبلغ توقعات بنك إسرائيل للنمو لعام 2024 2%، بينما تقديرات وزارة المالية أقل عند 1.6%.