«البترول» تؤجل قرار منع المقاطير القديمة من دخول العريش لمطلع 2022 (منشور)

خلال خطاب من الهيئة العامة للبترول لمديري عموم شركات التوزيع

«البترول» تؤجل قرار منع المقاطير القديمة من دخول العريش لمطلع 2022 (منشور)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:43 ص, الثلاثاء, 29 يونيو 21

أكدت الغرفة التجارية بمحافظة كفر الشيخ أن الهيئة العامة للبترول وافقت على مد قرارها بخصوص تطوير شاحنات نقل أسطوانات الغاز الطبيعي وعدم دخول السيارات القديمة، التي كانت تدخل العريش حتى نهاية العام، والمعروفة بمقاطير العريش ومقاطير الموديلات القديمة.

ونص خطاب الهيئة العامة للبترول المرسل من قبل المهندس مجدي توفيق نائب الرئيس التنفيذي للهيئة للنقل والتوزيع، أنه تأجيل إيقاف مقاطير العريش ومقاطير الموديلات القديمة إلي أول العام المقبل، وذلك حتى يمكن إتاحة فرصة لمقاولي النقل لتوفيق الأوضاع لمزيد من الدراسة مع المختصين، مع التأكيد على الالتزام التام بقواعد السلامة  فيما يتعلق بمنظومة النقل والتوزيع.

وتم إرسال تلك التعليمات إلى كل من مديري عموم شركات توتال مصر وإمارات مصر وأولي انرجي وبترومين، بالاضافة إلى نواب شركات غاز الشرق، وطاقة، وموبيل مصر، وغازتك، والنيل للبترول، ووطنية للبترول، والسهام للبترول، ومصر للبترول، والتعاون للبترول.

كان قد أشار حسن نصر، رئيس الشعبة العام للبترول في تصريحات سابقة أن الشعبة تسعى لتأجيل القرار بعد زيادة شكاوى أصحاب سيارات النقل من القرار الذي كان سيكبدهم خسائر كبيرة تقدر بنحو 4 مليارات جنيه، نظرًا لتعدد السيارات القديمة واحتياجها للتحديث.

يذكر أن الهيئة العامة للبترول، قد أصدرت قرارًا مطلع يناير الماضي يقضي بمنع سيارات نقل المواد البترولية القديمة للشركات، ومنح الهيئة أصحاب السيارات مدة حتى نهاية يونيو، مع توفير قروض بفائدة 3% لصيانة السيارات وتحديثها.

وكانت قد أشارت الشعبة إلى أن قرابة 2000 مقاول مقطورات لنقل المواد البترولية تكبدوا خسائر ضخمة بعد قرار هيئة البترول بعدم التعاون مع المقطورات القديمة، بنحو مليار و600 ألف جنيه وطالبوا بمهلة 5 سنوات لتوفيق أوضاعهم.

وأكدت الشعبة أن 80% من عربيات نقل المواد البترولية من المحطات تنقل بمقطورات موديل أقدم من موديل 2015، مشيرًا إلى أن السيارات الجديدة تعمل بالكمبيوتر وتعاني من مشاكل متعددة، ولا يوجد عدد كاف من الصنايعية للتعامل معها في الأسواق عند العطل.