البحيرة في صدارة المحافظات استخدامًا لمياه الري لمساحات الفاكهة (جراف)

في عام 2022

البحيرة في صدارة المحافظات استخدامًا لمياه الري لمساحات الفاكهة (جراف)
محمود محسن

محمود محسن

8:51 م, الثلاثاء, 17 سبتمبر 24

أفاد تقرير حكومي بأن محافظة البحيرة الأكثر استخداما – على مستوى محافظات الجمهورية – لمياه الري لمساحات الفاكهة طبقا لمقننات الحقل خلال عام 2022، موضحا أن المحافظة سالفة الذكر استخدمت 532324 ألف متر مكعب من مياه الري، وذلك لزراعة 84419 فدان.

وأوضح التقرير أن محافظة الشرقية جاءت في المرتبة الثانية، حيث استخدمت 431326 ألف متر مكعب من مياه الري المستخدمة لمساحات الفاكهة طبقا لمقننات الحقل في عام 2022، وذلك لزراعة 68480 فدان.

ولفت إلى أن محافظة الإسماعيلية احتلت المركز الثالث، مشيرا إلى أن الإسماعيلية استخدمت 389652 ألف متر مكعب من مياه الري المستخدمة لمساحات الفاكهة طبقا لمقننات الحقل خلال 2022، حيث قامت بزراعة 61615 فدان.

وذكر التقرير الحكومي أن محافظة القليوبية جاءت في المرتبة الرابعة من حيث استخدام مياه الري، حيث قامت المحافظة باستخدام 236747 ألف متر مكعب من مياه الري المستخدمة لمساحات الفاكهة طبقا لمقننات الحقل في 2022، وذلك لزراعة 37689 فدان.

وأشار إلى أن محافظة المنوفية جاءت في المركز الخامس، حيث استخدمت 204857 ألف متر مكعب من مياه الري المستخدمة لمساحات الفاكهة طبقا لمقننات الحقل خلال عام 2022، وذلك لزراعة 33039 فدان.

يذكر أن وزارة الري تقوم بتأهيل المنشآت المائية، حيث تتضمن المهام الرئيسية لقطاع الخزانات والقناطر الكبرى إنشاء القناطر الجديدة على نهر النيل وفرعيه والرياحات والترع الرئيسية وإنشاء ملحقات هذه القناطر من أهوسة وكبارى، وتدعيم وصيانة وترميم عناصر المنشآت المائية الكبرى بعدد 81 قنطرة، وعمرة الأهوسة الملاحية القائمة على نهر النيل وفرعيه والرياحات والترع الرئيسية، بالإضافة لتحديث أنظمه تشغيل القناطر والأهوسة والكباري المتحركة أعلاها ورفع كفاءة تشغيل القناطر لتعمل كهربائياً، كما يقوم مهندسى وفنيي القطاع بتشغيل القناطر الكبرى على نهر النيل بالوجه القبلى وملحقاتها من الأهوسة الملاحية وهى (قناطر اسنا الجديدة – قناطر نجع حمادى الجديدة – قناطر اسيوط الجديدة).

ويقوم القطاع بشكل متواصل بتنفيذ أعمال صيانة للقناطر الرئيسية الواقعة على نهر النيل والرياحات والترع الرئيسية والقناطر الفاصلة بكافة عناصرها (بوابات – أوناش – جنازير – أجهزة تشغيل – التصوير أسفل المياه – الجسات داخل وخارج المنشآ – أعمال الحقن – الترميم) لضمان تشغيل كافة المنشآت المائية على الوجه الأمثل.

قام قطاع الخزانات بإعداد خطة إستراتيجية لإحلال وتجديد المنشآت المائية الكبرى على نهر النيل وفرعيه والرياحات والترع الرئيسية والتي يتم تحديثها دورياً، حيث تُسهم هذه الخطة فى اتخاذ القرارات الخاصة بإحلال وتجديد وصيانة القناطر المختلفة.