البلاديوم يقفز لأعلى مستوى في تاريخه

أسعاره قفزت بنسبة 28% منذ بادية 2019

البلاديوم يقفز لأعلى مستوى في تاريخه
عبدالغفور أحمد محسن

عبدالغفور أحمد محسن

9:53 م, الخميس, 12 سبتمبر 19

ارتفعت أسعار البلاديوم لأعلى مستوياتها على الإطلاق، اليوم الخميس، بفعل القلق من شح في إمدادات المعدن الذي يستخدم كمحفز في صناعة السيارات بسبب مشاكل عمالية في مناجم جنوب أفريقيا.

وبحسب رويترز، سجل البلاديوم مستوى قياسيا مرتفعا عند 1621.55 دولار للأوقية (الأونصة) قبل أن يتخلى عن بعض مكاسبه إلى 1617.30 دولار في أواخر جلسة التداول.

وقال سوكي كوبر محلل المعادن النفيسة لدى بنك ستاندرد تشارترد ”من ناحية العوامل الأساسية للبلاتين والبلاديوم على وجه الخصوص، هناك مفاوضات مستمرة حول الأجور في جنوب أفريقيا.

وتابع :”ليست قضيتنا الأساسية أن نتوقع انقطاعا كبيرا في الإمدادات، لكن نظرا لأن سوق البلاديوم تعاني بالفعل من نقص في المعروض، فإن أي خسائر إضافية في الإنتاج ستؤدي على الأرجح إلى مزيد من الشح في السوق“.

وصعد البلاديوم حوالي 28% منذ بداية العام.

وقلص الذهب مكاسبه بعد تقرير لبلومبرج ذكر أن مسؤولي إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدرسون عرض صفقة تجارية محدودة على الصين، وهو ما قد يؤخر أو يلغي بعض الرسوم، مقابل تأكيدات تتعلق بحقوق الملكية الفكرية والمشتريات الزراعية.

وزاد الذهب في السوق الفورية 0.1% إلى 1498.66 دولار للأوقية (الأونصة) بينما ارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.3%، لتبلغ عند التسوية 1507.40 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 0.02% إلى 18.07 دولار للأوقية بينما صعد البلاتين 0.5% إلى 949.00 دولارا للأوقية.