البنك المركزي الأسترالي يقرر تثبيت سعر الفائدة مدفوعا بمخاطر التضخم

وواصلت العقود الآجلة للسندات لمدة ثلاث سنوات انخفاضها لتتراجع عن 29 علامة إلى 96.4

البنك المركزي الأسترالي يقرر تثبيت سعر الفائدة مدفوعا بمخاطر التضخم
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

2:58 م, الثلاثاء, 6 أغسطس 24

استبعد البنك المركزي الأسترالي، صباح اليوم الثلاثاء، احتمال خفض سعر الفائدة هذا العام، قائلا إنه من المتوقع أن ينخفض التضخم الأساسي ببطء فقط، بعد أن أبقى أسعار الفائدة ثابتة للاجتماع السادس على التوالي.

ثبت الدولار الأسترالي بنسبة 0.3٪ إلى 0.6517 دولار، وواصلت العقود الآجلة للسندات لمدة ثلاث سنوات انخفاضها لتتراجع عن 29 علامة إلى 96.4، حيث قلصت الأسواق فرصة خفض سعر الفائدة في نوفمبر إلى 55٪ من 88٪ قبل قرار السياسة بشأن التراسل المتشدد بشكل غير متوقع، على الرغم من أنها لا تزال مسعرة بالكامل للتخفيض بحلول ديسمبر، بحسب تقرير وكالة “رويترز”.

في ختام اجتماع السياسة في أغسطس، أبقى بنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) أسعار الفائدة عند أعلى مستوى في 12 عامًا عند 4.35٪ وقال إن السياسة يجب أن تكون مقيدة بما يكفي لضمان عودة التضخم إلى الهدف.
وكررت أنها لا تحكم في أي شيء داخل أو خارج السياسة.

راهنت الأسواق بشدة على نتيجة ثابتة نظرًا لتباطؤ التضخم الأساسي كما كان مأمولًا في الربع الثاني، في حين جادلت التقلبات الجامحة الأخيرة في الأسواق العالمية باتخاذ موقف أكثر حذراً.

في تصريحات بعد القرار، قالت محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي ميشيل بولوك إن مجلس إدارة البنك ناقش رفع أسعار الفائدة في الاجتماع، لكنه قرر أن السياسة في المكان المناسب في الوقت الحالي. وأكدت أن الأسواق قد تقدمت على نفسها في تسعير تخفيضات أسعار الفائدة في وقت مبكر من نوفمبر.

وأضافت بولوك: «بناءً على ما أعرفه اليوم، بناءً على ما يعرفه مجلس الإدارة اليوم، ما يمكننا قوله هو أن التخفيض على المدى القريب في معدل النقد لا يتماشى مع التفكير الحالي لمجلس الإدارة».

«ما نحتاج حقًا إلى رؤيته هو النبض الأساسي للتضخم للبدء في الانخفاض أكثر، لأنه كلما طالت مدة ارتفاع التضخم، زاد إيذاء الجميع».

رفع بنك الاحتياطي الأسترالي أسعار الفائدة بمقدار 425 نقطة أساس (نقطة أساس) منذ مايو 2022، ولكن مع التضخم – الذي بلغ 3.8٪ في الربع الأخير – لا يزال أعلى من النطاق المستهدف للبنك المركزي البالغ 2-3٪، فكر صانعو السياسة فيما إذا كانت السياسة الحالية مقيدة بما فيه الكفاية.

قال البنك المركزي يوم الثلاثاء إن التضخم الأساسي ظل مرتفعا عند 3.9٪ في الربع الأخير ومن المتوقع الآن أن يتباطأ تدريجيا أكثر مما كان يعتقد في السابق. ومع ذلك، من المتوقع أن ينخفض التضخم الرئيسي مرة أخرى إلى النطاق المستهدف في أوائل العام المقبل بفضل خصومات الطاقة الحكومية.

فيما قال آدم بويتون، رئيس قسم الاقتصاد الأسترالي في ANZ: «في خطر قراءة الكثير من كلمات بنك الاحتياطي الأسترالي، إذا كان هناك أي شيء نعتبره أكثر تشددًا من يونيو ومايو»، مضيفًا أنه يتوقع أن يأتي الخفض الأول في فبراير العام المقبل.

يتتبع بنك الاحتياطي الأسترالي بالفعل البنوك المركزية الأخرى في خفض أسعار الفائدة. يكاد يكون من المؤكد أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة في سبتمبر، بينما قام البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا بالفعل بتخفيف السياسة.

وقالت بولوك أيضًا إن صانعي السياسة يراقبون التقلبات الأخيرة في السوق، لكنها لم تأخذ في الاعتبار قرار السعر.
قال بنك الاحتياطي الأسترالي في بيان ما بعد القرار: «يجب أن تكون السياسة مقيدة بما فيه الكفاية حتى يثق مجلس الإدارة في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو النطاق المستهدف».