البنك المركزي التركي يبقي على الفائدة عند 50% للشهر الخامس على التوالي

رغم استمرار ارتفاع التضخم

البنك المركزي التركي يبقي على الفائدة عند 50% للشهر الخامس على التوالي
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

4:17 م, الثلاثاء, 20 أغسطس 24

أعلن البنك المركزي التركي قراره بشأن سعر الفائدة لشهر أغسطس، وحافظ على سعر الفائدة دون تغيير عند 50% للشهر الخامس على التوالي.

وقال البنك المركزي في بيانه اليوم الثلاثاء: حافظ البنك المركزي التركي على سعر الفائدة الرئيسي عند 50٪ في 27 يونيو، حتى مع استمرار ارتفاع التضخم، وهذا هو التثبيت الثالث ضمن العام المالي الحالي على التوالي، يحتفظ فيها بأسعار عند هذا المستوى .

ورفع البنك معدل الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس إلى المستوى الحالي في مارس الماضي، بينما ارتفع التضخم على أساس سنوي إلى 75.45٪ في مايو، ارتفاعًا من 69.8٪ في أبريل، وفقًا لمعهد الإحصاء التركي.

وتوقع العديد من الاقتصاديين والمحللين سابقا قرار إبقاء سعر الفائدة ثابتًا بسبب العقبات المالية المحتملة والمخاطر الاقتصادية المتوقعة في مواجهة خفض محتمل لسعر الفائدة.

رفع البنك المركزي تدريجيا سعر الفائدة بمقدار 4150 نقطة أساس في دورة تشديد منذ يونيو من العام الماضي بعد تحول كبير في السياسة الاقتصادية بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

متى سيخفض البنك المركزي سعر الفائدة؟


ترجح توقعات التضخم للبنك المركزي لنهاية عام 2024 نحو 38%، مع هدف أكثر طموحًا 14% بحلول نهاية عام 2025، ويرى محللو السوق أن هدف 2025 سيكون تحدي للغاية، مشددين على الأهمية الحاسمة لمسار خفض سعر الفائدة في تحقيق هذا الهدف.

مع توقعات السوق الحالية لتضخم 2024 حوالي 42٪، من المتوقع أن يبدأ البنك المركزي في خفض سعر الفائدة في وقت لاحق من هذا العام أو أوائل عام 2025، وفقًا لخبراء اقتصاديين.

وفقًا لكبير الاقتصاديين في أحد البنوك التركية، فإن إمكانية خفض أسعار الفائدة في تركيا تعكس تحديًا اقتصاديًا أوسع تواجهه الحكومات في جميع أنحاء العالم.

وانخفض معدل التضخم السنوي إلى 61.78٪ في يوليو، فيما يُتوقع أن يكون انخفاضًا مستمرًا مع تأثير السياسة الصارمة وتباطؤ الطلب المحلي بعد أن بلغ ذروته في مايو.

ومدد البنك المركزي التركي توقفه لأسعار الفائدة للشهر الخامس، مما يشير إلى أنه لا يزال يركز على زيادة خفض أحد أعلى معدلات التضخم في العالم والوصول إلى هدفه الطموح في نهاية العام.