«البيمكو» العالمية تتوقع عودة الإبحار بقناة السويس إلى طبيعته خلال 2025

أكدت استمرار تأثر السوق الملاحي العالمي خلال عام 2024

«البيمكو» العالمية تتوقع عودة الإبحار بقناة السويس إلى طبيعته خلال 2025
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:28 م, الجمعة, 12 يوليو 24

أصدرت منظمة “البيمكو” العالمية، المختصة بالشحن البحري العالمي، تقريرا حول توقعاتها لرجوع السفن مرة أخرى للعبورر عبر قناة السويس ومنطقة البحر الأحمر.

وتوقعت المنظمة، أن عمليات إعادة التوجيه للعبور عبر طرق ملاحية بديلة لقناة السويس، لن تؤثر فقط على النصف الأول من عام 2024 وفقا لآخر تقرير لها عن هذه الأمر، وذلك نظرا لعدم وجود علامات على وجود حل لأزمة تعرض السفن لهجمات الحوثيين، إلا أنها توقعت أن تستمر تلك التأثيرات حتى نهاية عام 2024، ويمكن أن تعود الملاحة لطبيعتها بمنطقة قناة السويس والبحر الأحمر بداية من عام 2025.

وذكر تقرير “البيمكو”، أن حجم نمو الطلب العالمي المقدر بنسبة 5.0-6.0% والنمو في النقل الرئيسي والتجارة الإقليمية بنسبة 5.5-6.5% ، ينمو الطلب على السفن بسرعة كبيرة في عام 2024 ، في حين أن نمو الحجم في عام 2025 لن يكون كافيا لمواجهة الانخفاض في الطلب على السفن الناجم عن العودة المفترضة إلى المسارات الطبيعية.

وأشار التقرير، إلى أنه على الرغم من النمو بشكل أبطأ من الطلب، إلا أن العرض سينمو بسرعة في عام 2024 حيث من المتوقع أن تصل شحنات السفن الجديدة إلى مستوى قياسي جديد يبلغ 2.8 مليون حاوية مكافئة، كما أن سرعة الإبحار الأسرع بسبب إعادة التوجيه عبر رأس الرجاء الصالح تضيف أيضا إلى نمو العرض بينما يؤدي الازدحام المتزايد في العديد من مراكز إعادة الشحن إلى تخفيف النمو قليلا.

وتوقعت “البيمكو” أن يشهد عام 2024 توازنا أقوى بكثير بين العرض والطلب مقارنة مع عام 2023، ومع ذلك ، نظرا للضعف النسبي في النصف الأول من عام 2023 ، من المقدر أن يكون نمو الطلب أعلى خلال النصف الأول من عام 2024 وأقل في النصف الثاني.

كما توقع التقرير، أن موسم الذروة لنقل البضائع سيتحرك إلى نهاية العام بدلا من الربع الثالث، كما كان يبدأ كل عام، ونتيجة لذلك ، تتوقع “BIMCO ” بيمكو ” أن يبدأ ميزان العرض / الطلب في الضعف خلال النصف الثاني من العام ولكنه يظل أقوى مما كان عليه خلال عام 2023 على مدار العام.

وذكر التقرير، أنه إذا تمكنت السفن من الإبحار بشكل طبيعي عبر البحر الأحمر وقناة السويس طوال عام 2025 ، فقد يضعف ميزان العرض / الطلب بشكل كبير مقارنة مع عام 2024 وقد يكون أضعف مما كان عليه خلال عام 2023.

وتؤكد مؤشرات بيمكو قوة السوق خلال النصف الأول من عام 2024، حيث ارتفعت معدلات تأجير الوقت في يونيو بنسبة 113% مقارنة مع نهاية عام 2023 حيث حاول مشغلو الخطوط الملاحية المنتظمة العثور على السفن اللازمة لاستيعاب المسافات الأطول عبر رأس الرجاء الصالح.

كما ارتفع مؤشر الشحن الصيني بالحاويات (CCFI) الذي يقيس متوسط أسعار الشحن للصادرات الصينية ليكون أعلى بنسبة 90% في يونيو مما كان عليه في نهاية عام 2023.

وعلى الرغم من أن دفتر طلبات سفن الحاويات الجديدة بالترسانات العالمية، فقد انخفض بمقدار 1.7 مليون حاوية مكافئة منذ أن بلغ ذروته في منتصف العام الماضي ، إلا أن أسعار السفن الجديدة استمرت في الزيادة وزادت منذ بداية العام حتى الآن بنسبة 12%.

وساعدت الطلبات الجديدة للناقلات على دفتر الطلبات العالمي للسفن الجديدة على الاستمرار في النمو مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

ومنذ بداية العام حتى الآن، من المقرر تسليم ثلثي سعة الحاويات المطلوبة في عام 2027 ومن المقرر تسليم 23% في عام 2028.

بالنظر إلى المستقبل ، تتوقع “BIMCO” أن تتبع أسعار الشحن وأسعار تأجير الوقت تطور العرض / التوازن المتوقع ، أي تبدأ في الضعف خلال النصف الثاني من عام 2024 وتضعف أكثر خلال عام 2025.

كما اشارت المنظمة إلى أنه لا تزال المخاطر التي تهدد توقعاتنا للطلب قائمة، حيث يعد تصاعد النزاعات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والصين سببا محتملا للقلق، كما أنه إذا لم ينخفض التضخم وأسعار الفائدة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كما هو متوقع ، فمن المحتمل أن يعاني المستهلكون والشركات ، مما يؤدي إلى انخفاض الأحجام المنقولة بحرا.