«التضامن» تضيف 73 ألف أسرة لـ«تكافل وكرامة» بدءًا من يوليو الحالي

تعرف على الشروط والمعايير

«التضامن» تضيف 73 ألف أسرة لـ«تكافل وكرامة» بدءًا من يوليو الحالي
إسلام شريف

إسلام شريف

4:38 م, الأثنين, 15 يوليو 24

أعلنت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن إضافة 73 ألف أسرة جديدة إلى برنامج “تكافل وكرامة” للدعم النقدي، وذلك بدءًا من شهر يوليو الحالي، ويأتي ذلك في إطار جهود منظومة الحماية الاجتماعية.

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي بدء صرف معاشات شهر يوليو لجميع الأسر المستفيدة من برنامج “تكافل وكرامة”، بدءًا من اليوم الاثنين، 15 يوليو 2024. وذلك من خلال منافذ الصرف المعتادة، بما في ذلك مكاتب البريد والبنوك.

وشكلت وزارة التضامن غرفة عمليات لمتابعة عملية صرف المساعدات ببرنامج تكافل وكرامة، وهناك تنسيق مع المحافظين ومديري مديريات التضامن الاجتماعي والهلال الأحمر المصري؛ لمتابعة سير عمليات الصرف والتدخل في حالة حدوث أي تكدس أو تزاحم.

جدير بالذكر أن عدد المستفيدين من الدعم النقدي لبرنامج تكافل وكرامة بلغ نحو 21 مليون مواطن، بما يعادل 5.2 مليون أسرة، وسجل حجم تمويل هذا البرنامج 41 مليار جنيه للعام المالي الحالي.

كيفية التقديم

يمكن للأسر الراغبة في التقديم لبرنامج “تكافل وكرامة” التوجه إلى أقرب مكتب للتضامن الاجتماعي في محافظتها، أو من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة، أو عبر الخط الساخن 111.

يشار إلى أن برنامج تكافل وكرامة يأتي ضمن استراتيجية شاملة للحماية الاجتماعية، تهدف إلى تحسين حياة المواطنين الأكثر احتياجًا، وتمكينهم من العيش بكرامة. كما أكدت حرص الوزارة على التوسع في قاعدة المستفيدين.

شروط دعم تكافل وكرامة

يجب على من يرغب في التقدم للحصول على مساعدات برنامج تكافل وكرامة أن تنطبق عليه شروط ومعايير الاستحقاق، إذ يقدم طلب المساعدة على نموذج (طلب الحصول على خدمة) بعد استيفاء بياناته من خلال وحدة الشئون الاجتماعية التابع لها محل الإقامة مرفقاً به المستندات المؤيدة.

وضعت وزارة التضامن الاجتماعي شروطًا محددة للحصول على مساعدة برنامج تكافل وكرامة،وتشمل هذه الشروط ما يلي، ألا يكون المتقدم موظف في الحكومة أو القطاع الخاص أو يتقاضى معاش تأميني أو مساعدة ضمانيه شهرية.

كما تضمنت الشروط أن تكون الأسرة المتقدمه لديها أبناء حديثى الولادة حتى الثمانية عشر عاما والأبناء من سن السادسة حتى الثماتية عشر عاما بمراحل التعليم.

بالإضافة إلى أن يكون المتقدم لبرنامج تكافل وكرامة من المسنيين وعمره يبلغ 65 عاما، أو أن يكون الفرد يوجد به عجز أو مرض مزمن يحول عجزه أو مرضه المزمن بينه وبين العمل ويثبت ذلك بالفحص الطبي، بالإضافة إلى الأيتام الذين لا ينالون رعايه من الأب أو الأم بل من الأقارب من الدرجه الثانيه أو بعد ذلك.

معايير تؤدي إلى الاستبعاد من الدعم

تتمثل بعض المعايير التي قد تؤدي إلى الاستبعاد من الحصول على مساعدة برنامج تكافل وكرامة، في أن يكون المتقدم يعمل خارج البلاد، أو يمتلك نصف فدان أو أكثر، أو يمتلك 3 مواشي فأكثر بغرض التجارة، أو يكون أحد الأبناء مُلتحق بالتعليم الخاص بقيمة أكثر من 2000 جنيه، أو يكون بيتقاضى معاش ضمان.

ويضاف إلى ما سبق من معايير أن يكون المتقدم يدفع اشتراكا تأمينيا أكثر من 600 جنيه، أو أن يكون يتقاضى معاش (قوات مسلحة أو شرطة)، أو يكون يمتلك سيارة موديل عام 1990 فأكثر أو يمتلك جرار أو يمتلك توك توك، أو يملك عقارا لغير غرض السكن، أو يكون يمتلك أو يُدير مشروعا خاص له عائد ثابت أكبر من خط الفقر المحدد، أو يكون يعمل بإحدى شركات القطاع الخاص أو يكون يعمل في الحكومة وغير مؤمن عليه، أو يكون يمتهن أحد المهن الحرة.

وتُتيح وزارة التضامن الاجتماعي خدمة تسجيل الشكاوى إلكترونيا من خلال (https://tk.moss.gov.eg)، حيث يقوم المواطن بإدخال الرقم القومي، ومن ثم يجري عملية استعلام أو تسجيل شكوى.

كما قامت وزارة التضامن بتوفير خط ساخن على رقم 19680 لمن يرغب في الحصول على مزيد من المعلومات، حيث الرقم سالف الذكر مخصص للرد على استعلامات برنامج تكافل وكرامة.