التضخم السنوي يتباطأ في المكسيك قبل قرار «المركزي» بشأن أسعار الفائدة

انخفض التضخم الأساسي الذي يستبعد البنود المتقلبة مثل الوقود إلى 4%

التضخم السنوي يتباطأ في المكسيك قبل قرار «المركزي» بشأن أسعار الفائدة
أيمن عزام

أيمن عزام

6:02 م, الأثنين, 9 سبتمبر 24

تباطأ التضخم السنوي في المكسيك تقريبًا بما يتماشى مع التوقعات في أغسطس، مع تلاشي ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، مما أعطى البنك المركزي مساحة أكبر للنظر في خفض آخر لأسعار الفائدة، هذا الشهر، بحسب وكالة بلومبرج.

أفاد المعهد الوطني للإحصاء، يوم الاثنين، أن أسعار المستهلك ارتفعت بنسبة 4.99% في الشهر، مقارنة بالعام السابق، وهو ما يقل قليلًا عن متوسط ​​تقديرات المحللين في استطلاع “بلومبرج”، البالغ 5.06%.

انخفض التضخم الأساسي، الذي يستبعد البنود المتقلبة مثل الوقود، إلى 4%، عند أعلى نطاق هدف البنك البالغ 3% زائد أو ناقص نقطة مئوية واحدة.

خفض الفائدة للمرة الثانية

من المتوقع أن يدرس البنك المركزي المكسيكي، المعروف باسم بنك المكسيك، خفض أسعار الفائدة، للمرة الثانية على التوالي في قراره يوم 26 سبتمبر. تسببت المواد الغذائية، بما في ذلك الطماطم والبصل والليمون، في ارتفاع التضخم خلال الأسابيع الأخيرة بعد فترة من الجفاف أعقبتها أمطار غزيرة. لكن هذا لم يمنع صُناع السياسات من خفض تكاليف الاقتراض خلال أغسطس مع ضعف النشاط الاقتصادي.

وقال نائب محافظ البنك المركزي، جوناثان هيث، في مقابلة، الأسبوع الماضي، إنه من غير المؤكد متى يهدأ ضغط أسعار الغذاء لتخفيف الضغط عن صناع السياسات، وهم يفكرون فيما إذا كانوا سيخفّضون أسعار الفائدة أكثر، هذا الشهر.

وقد أضافت الاضطرابات السياسية الأخيرة في الكونجرس المكسيكي، حيث يستعد الحزب الحاكم وحلفاؤه لتمرير مشروع قانون من شأنه تغيير الدستور وإصلاح القضاء، إلى حالة عدم اليقين بشأن مسار العملة والتضخم. ومن المتوقع أن يصوّت مجلس الشيوخ على مشروع القانون، هذا الأسبوع.

كتب جابرييل لوزانو، كبير خبراء الاقتصاد في جي بي مورجان للمكسيك، في مذكرة قبل بيانات، اليوم: “إن انفجار فقاعة البيزو التي جلبت البيزو المكسيكي إلى حوالي 20.0 بيزو للدولار الأمريكي، لأول مرة منذ الربع الأخير من عام 2022، من المحتمل أن يؤخر التقارب مع هدف التضخم العام المقبل”.

قد يساعد تباطؤ الاقتصاد بالمكسيك في كبح التضخم، حيث خفّض البنك المركزي، في أغسطس، توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024 إلى 1.5%، من 2.4%.