التضخم يتباطأ في الولايات المتحدة خلال مايو.. أسعار المستهلكين تصعد 3.3% مقارنة بالعام الماضي

تضخم المساكن ارتفع بنسبة 0.4% خلال الشهر وبنسبة 5.4% عن العام الماضي

التضخم يتباطأ في الولايات المتحدة خلال مايو.. أسعار المستهلكين تصعد 3.3% مقارنة بالعام الماضي
أيمن عزام

أيمن عزام

4:38 م, الأربعاء, 12 يونيو 24

ذكرت وزارة العمل، اليوم الأربعاء، أن مؤشر أسعار المستهلكين لم يُظهر أي زيادة في شهر مايو، حيث خفف التضخم قليلًا قبضته العنيدة على الاقتصاد الأمريكي، بحسب شبكة سي إن بي سي.

واستقر مؤشر أسعار المستهلك، وهو مقياس واسع للتضخم يقيس سلة من تكاليف السلع والخدمات في جميع أنحاء الاقتصاد الأمريكي، خلال الشهر، على الرغم من ارتفاعه بنسبة 3.3% عن العام الماضي، وفقًا لمكتب إحصاءات العمل التابع للوزارة.

كان الاقتصاديون، الذين شملهم استطلاع داو جونز، يتطلعون إلى تحقيق مكاسب شهرية بنسبة 0.1%، ومعدل سنوي 3.4%.

وباستثناء أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 0.2% على أساس شهري، و3.4% عن العام الماضي، مقارنة بالتقديرات البالغة 0.3% و3.5% على التوالي.

وفي أعقاب التقرير، ارتفعت العقود الآجلة لسوق الأسهم، بينما انخفضت عوائد سندات الخزانة.

تضخم المساكن

على الرغم من أن أرقام التضخم الإجمالية كانت أقل لجميع البنود والتدابير الأساسية، فإن تضخم المساكن ارتفع بنسبة 0.4% خلال الشهر، وارتفع بنسبة 5.4% عن العام الماضي.

وكانت الأرقام المتعلقة بالإسكان نقطة شائكة في معركة التضخم التي يخوضها بنك الاحتياطي الفيدرالي وتشكل حصة كبيرة من وزن مؤشر أسعار المستهلكين.

ومع ذلك فقد تم وقف ارتفاع الأسعار من خلال انخفاض مؤشر الطاقة بنسبة 2%، وزيادة بنسبة 0.1% فقط في المواد الغذائية.

وفي مكون الطاقة، تراجعت أسعار الغاز بنسبة 3.6%، وشهد عنصر التضخم الآخر المثير للقلق، وهو التأمين على السيارات، انخفاضًا شهريًّا بنسبة 0.1%، على الرغم من أنه لا يزال مرتفعًا بأكثر من 20% على أساس سنوي.

وقال روبرت فريك، اقتصادي الشركات في الاتحاد الائتماني الفيدرالي البحري: “أخيرًا، هناك بعض المفاجآت الإيجابية حيث تجاوز التضخم الرئيسي والتضخم الأساسي التوقعات”.

وتابع: “لقد كان هناك ارتياح عند محطات البنزين، ولكن لسوء الحظ، استمرت تكاليف المنازل والشقق في الارتفاع، وهي سبب رئيسي للتضخم. وإلى أن تبدأ تكاليف الإسكان الانخفاض الذي طال انتظاره، فلن نشهد انخفاضات كبيرة بمؤشر أسعار المستهلكين.

يأتي هذا الإصدار في منعطف مهم للاقتصاد، حيث يدرس بنك الاحتياطي الفيدرالي خطواته التالية بشأن السياسة النقدية، والتي ستعتمد بشكل كبير على الاتجاه الذي يتجه إليه التضخم.

في وقت لاحق من يوم الأربعاء، ستختتم لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية، التي تحدد سعر الفائدة، اجتماع السياسة الذي يستمر يومين.

تتوقع الأسواق، على نطاق واسع، أن يحافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي على سعر الفائدة الرئيسي على الاقتراض لليلة واحدة في نطاق 5.25% -5.5%، لكنه سيبحث عن أدلة حول الاتجاه الذي يتجه إليه البنك المركزي.