التضخم يتراجع في الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ أربع سنوات

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 0.1% شهريًا و3.3% مقارنة بالعام الماضي

التضخم يتراجع في الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ أربع سنوات
أيمن عزام

أيمن عزام

6:08 م, الخميس, 11 يوليو 24

انخفض التضخم في الولايات المتحدة بنسبة 0.1% في يونيو الماضى مقارنة مع الشهر السابق له، مما يساعد على خفض أسعار الفائدة، بحسب شبكة “سي إن بي سي”.

وهبط معدل التضخم الشهري في يونيو للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات، مما يوفر غطاء إضافيا لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لبدء خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

وذكرت وزارة العمل اليوم الخميس أن مؤشر أسعار المستهلك، وهو مقياس واسع لتكاليف السلع والخدمات في جميع أنحاء الاقتصاد الأمريكي، انخفض بنسبة 0.1% مقارنة بشهر مايو، ليصل معدل 12 شهرًا إلى 3%، بالقرب من أدنى مستوى له منذ أكثر من ثلاث سنوات، وانخفض معدل مؤشر جميع البنود من 3.3% في مايو، عندما كان ثابتًا على أساس شهري.

وكانت هذه هي المرة الأولى منذ مايو 2020 التي يظهر فيها المعدل الشهري انخفاضًا.

وباستثناء تكاليف الغذاء والطاقة المتقلبة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 0.1% شهريًا و3.3% مقارنة مع العام الماضي، مقارنة مع التوقعات البالغة 0.2% و3.4% على التوالي، وفقًا لتقرير مكتب إحصاءات العمل.

وكانت الزيادة السنوية للمعدل الأساسي هي الأصغر منذ أبريل 2021.

وأدى انخفاض أسعار البنزين بنسبة 3.8% إلى إعاقة التضخم خلال شهر يونيو الماضى، مما عوض الزيادات بنسبة 0.2% في أسعار المواد الغذائية والمأوى.

وكانت التكاليف المرتبطة بالإسكان واحدة من أكثر مكونات التضخم عنادا وتشكل حوالي ثلث الوزن في مؤشر أسعار المستهلكين، لذا فإن التراجع في معدل الزيادة يعد علامة إيجابية أخرى.

وارتفعت العقود الآجلة لسوق الأسهم بعد الإصدار بينما تراجعت عوائد سندات الخزانة.