التموين: توافر المعروض بسعر مناسب شرط وقف استيراد الدواجن

السوق المصرية تعتمد على الدواجن المنتجة محلياً التى يفضلها المستهلك المصري،

التموين: توافر المعروض بسعر مناسب شرط وقف استيراد الدواجن
محمد مجدي

محمد مجدي

11:19 م, الجمعة, 6 سبتمبر 19

أعلن الاتحاد العام المصري لمنتجي الدواجن، اليوم الجمعة، أنه في ظل التدني الموسمي الراهن في أسعار منتجات الدواجن بالسوق المصرية، وانخفاض القدرة الشرائية عقب عيد الأضحى، عقد اجتماع بين الاتحاد ووزارة الزراعة ممثلة في الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والجهات المعنية بالوزارة، لاتخاذ قرار بوقف استيراد الدواجن من الخارج أو مشتقاتها.

المستهلك يفضل المنتج الطازج

وقال مصدر بارز في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات خاصة لـ المال أن السوق المصرية تعتمد على الدواجن المنتجة محلياً التى يفضلها المستهلك المصري،

السلع التموينية توضح أسباب استيراد الدواجن

وأكد أنه حال ارتفاع أسعار الدواجن في السوق المحلية ووجود شبهة احتكار سيتم اللجوء للاستيراد.

وأوضح أن الاستيراد يأتي ضمن آليات التأثير على السوق و خفض الأسعار.

وقال : خفض الأسعار ووفر المعروض شرط عدم الاستيراد من الخارج.

وشدد على أن الحكومة ليست ضد المنتج المحلي، لكنها تسعي جاهدة لتوفير السلعة الجيدة بسعر منخفض.

التموين: وزارة الصناعة المسئولة عن إصدار قرار منع الاستيراد

و أوضح المصدر، أن إصدار قرار بمنع استيراد الدواجن هو مسئولية وزارة الصناعة والتجارة الخارجية.

وأكد المصدر، أن الحكومة لن تلجأ لمنع استيراد الدواجن إلا في حالتين، الأولي أن تكون الدواجن المحلية بها أمراض، والثانية عدك توافر المنتج بسعر معقول.

وتابع أن القطاعين العام والخاص له الحق في استيراد السلع طالما لن تأثر على المنتج المحلي.

نتائج اجتماع منتجي الدواجن مع الزراعة

كان الدكتور نبيل درويش، رئيس الاتحاد، ذكر اليوم أن القيادة السياسية حريصة على مواجهة الأزمة الراهنة وحماية صناعة الدواجن المصرية من تداعياتها المحتملة.

وأضاف أن الاجتماع مع مسؤلي الزراعة انتهى إلى وقف استيراد كل المنتجات الداجنة من دواجن كاملة ومصنعات الدواجن، لتوجيه كامل طاقة السوق المحلية لاستهلاك المنتج المحلي بصورة حصرية.

وتوجيه جميع الوزارات والجهات بالدولة المصرية لتدبير احتياجاتها الكاملة من السوق المحلية لدعم وتنمية صناعة الدواجن المصرية.

وجاري نشر المواصفات ليتسنى لجميع منتجي الدواجن التعاقد مع المجازر وتوريد الكميات المطلوبة بعد التعاقد مع الجهات الطالبة.

والتواصل مع محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية لتوفير 200 منفذ بيع للمنتجات الداجنة لتقليل الفجوة السعرية بين المنتج والمستهلك.

وجرى الاتفاق على 200 منفذ كبداية يتم التوسع فيها رأسيا وأفقيا وفقا للطلبات المقدمة من المنتجين.

التموين تطرح 100 كيلو دواجن مجمدة بسعر 37 جنيه للكيلو

في هذا السياق، أكد مصدر مسئول في الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين في تصريحات خاصة لـ المال أنه يتم طرح الدواجن المجمدة في منافذ التموين بسعر 37 جنيه للكيلو الواحد.

وقال المصدر إن تلك الكميات يتم توزيعها على منافذ الأهرام والنيل والإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية بواقع 100 كيلو لكل فرع أسبوعيا.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد قامت نهاية عام 2018 باستيراد 100 ألف طن دواجن مجمدة لطرحها خلال عامي 2019/2020 من قبل القابضة للصناعات الغذائية.