التموين: مصنع أبو قرقاص يستهدف إنتاج السكر من 278 ألف طن بنجر لصالح شركة القناة ومشروع مستقبل مصر

خلال جولة على المصنع في محافظة المنيا

التموين: مصنع أبو قرقاص يستهدف إنتاج السكر من 278 ألف طن بنجر لصالح شركة القناة ومشروع مستقبل مصر
محمد مجدي

محمد مجدي

4:31 م, السبت, 16 مارس 24

أكد المهندس علاء السوهاجي، رئيس قطاعات مصانع أبو قرقاص، التابع لشركة السكر والصناعات التكاملية في محافظة المنيا، أنه مستهدف توريد نحو مليون طن بنجر لإنتاج نحو 140 ألف طن سكر.

وقال السوهاجي، خلال جولة تفقدية على مصنع الشركة في المنيا بمشاركة المركز الإعلامي بوزارة التموين، إن إجمالي المساحة التعاقدية المزروعة، هذا العام، بلغت 22 ألفًا و400 فدان، من مزارعي المنيا وبني سويف وأسيوط، كما أن متوسط إنتاجية الفدان 26 طنًّا.

وأضاف السوهاجي أن الشركة قامت منذ فترة بتغيير مقدمة المصنع لاستخلاص السكر من البنجر، بدلًا من قصب السكر فقط، وذلك منذ عام 1998.

وكشف السوهاجي عن قيام المصنع بالتشغيل لحساب الغير لإنتاج السكر من البنجر بنحو 278 ألف طن، مشيرًا إلى أن شركة القناة قامت بتوريد 178 ألف طن بنجر، بالإضافة إلى توريد 100 ألف طن بنجر من مشروع مستقبل مصر.

وأوضح رئيس قطاعات مصانع سكر أبو قرقاص، أن المصنع متعدد الأنشطة، مثل نشاط استخلاص السكر من البنجر، ونشاط استخلاص السكر من القصب، ونشاط تكرير السكر الخام، مشيرًا إلى أن عمليات إنتاج السكر من محصولي القصب والبنجر متقاربة فيما عدا البدايات والمعالجة والنهايات.

من جهته أكد الكيميائي صلاح عمر، العضو المنتدب الفني لشركة السكر والصناعات التكاملية، أن مصنع ابو قرقاص يستقبل 4 آلاف طن بنجر يوميًّا، ومستهدف زيادة الكميات لتصل إلى 7 آلاف طن في ذروة الموسم، مشيرًا إلى أنه تم تسلم نحو 930 ألف طن بنجر في موسم 2023، في حين مستهدف زيادتها إلى مليون طن خلال موسم 2024.