التنمية المحلية تنتهي من مخططات إستراتيجية لـ 215 مدينة والحيز العمراني لـ 4616 قرية

ضمن برنامج الحيز العمراني لجميع المدن

التنمية المحلية تنتهي من مخططات إستراتيجية لـ 215 مدينة والحيز العمراني لـ 4616 قرية
عصام عميرة

عصام عميرة

3:38 م, السبت, 17 أغسطس 24

قالت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، إنه تم الانتهاء من الحيز العمراني لجميع المدن بنسبة 100% وإعداد المخططات الإستراتيجية لحوالي 215 مدينة بنسبة 93% والانتهاء من المخططات التفصيلية لـ161 مدينة، كما تم إعداد الحيز العمراني لحوالي 4616 قرية بنسبة 95%، وإعداد المخططات الاستراتيجية لعدد 4486 قرية بنسبة 92%.

وأضافت وزيرة التنمية المحلية، خلال لقائها بعدد من الصحفيين اليوم، أنه تم الانتهاء أيضا من المخططات التفصيلية لعدد 4203 قرى بنسبة 94%.

وأشارت إلى أن تحديد الأحوزة العمرانية يساعد بشكل كبير في التصالح علي مخالفات البناء، موضحة أن الوزارة تقوم بالتنسيق بصورة مستمرة مع وزارة الإسكان ممثلة فى الهيئة العامة للتخطيط العمرانى لتدقيق حصر التجمعات العمرانية واستيعاب جميع الكُتل العُمرانية القائمة ووضعها ضمن دليل التنمية المحلية لإعداد مُخططات عُمرانية طبقا للوضع على الطبيعة لجميع المدن والقرى بالمحافظات.

وردا على استفسارات الصحفيين حول جهود الوزارة في تنفيذ منظومة المخلفات البلدية الصلبة الجديدة، قالت الدكتورة منال عوض، إن الوزارة سوف تستمر في استكمال باقي مشروعات البنية التحتية في المنظومة خاصة المدافن الصحية الأمنة والمحطات الوسيطة ورفع تراكمات المخلفات.

وأكدت أن الوزارة حريصة على إشراك القطاع الخاص الوطني في تشغيل وإدارة مشروعات البنية الأساسية في المخلفات التي تم الانتهاء منها خلال السنوات الأخيرة للاستفادة من كافة الاستثمارات التي ضختها الدولة في المنظومة الجديدة وتشجيع القطاع الخاص المتخصص لتعظيم الاستفادة من أصول المنظومة.

وأوضحت وزيرة التنمية المحلية، أنه تم مؤخراً بالفعل الشراكة مع القطاع الخاص في إدارة وتشغيل مصانع معالجة وتدوير المخلفات في محافظتى قنا وسوهاج من خلال مجموعة مصر للإسمنت كنموذج للتعاون مع القطاع الخاص والوزرات المعنية والمحافظات.