الجمارك تصدر تعليمات بشأن ضريبة القيمة المضافة على السجائر المستوردة

بعد رفع سعر العبوة 10 جنيهات للمستهلك النهائي

الجمارك تصدر تعليمات بشأن ضريبة القيمة المضافة على السجائر المستوردة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:54 ص, الثلاثاء, 30 يناير 24

أصدرت مصلحة الجمارك بخصوص المعاملة الضريبية لصنف سجائر ايفولف دافيدوف (احمر –ازرق-سيلفر) والتي يتم دفع ضريبة قيمة مضافة عنها عند استيرادها من الخارج.

جاء هذا عبر خطاب رئيس الادارة المركزية للدراسات الضريبية بمصلحة الضرائب شاهيناز محمود، والتي أوضحت أنه بناء على كتاب وارد من شركة المنصور الدولية للتوزيع خلال ديسمبر الماضي بشأن زيادة سعر صنف سجائر ايفولف ودافيدوف (أحمر – أزرق – سيلفر) من سعر 48 جنيه الى سعر 59 جنيها سعر بيع للمستهلك النهائي للعبوة بزيادة 20 جنيها، اعتبارا من نوفمبر الماضي والتي تتخذ أساسا لحساب ضريبة الجدول.

وأوضحت مسئولة مصلحة الضرائب أنه وفقا لاحكام القانون رقم 177 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016 باصدار قانون الضريبة على القيمة المضافة ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما فان تلك الأصناف تخضع لضريبة الجدول بفئة (50%) من سعر بيع المستهلك النهائي بالإضافة إلى 750 قرشا للعبوه من أصناف السجائر المصنعة محليا أو المستوردة والتي يزيد سعر بيعها للمستهلك النهائي على 45 جنيها ، وتعد أسعار بيع المنتجات للمستهلك النهائي والمطلقة في تاريخ العمل بالقانون 177 لسنة 2023 سالف الذكر أو التي يصدر بها قرار من الوزير أيهما أكبر هي الحد الادني لوعاء احتساب ضريبة الجدول المستحقة علي تلك الأصناف، وتحصل ضريبة الجدول علي اجمالي سعر بيع المستهلك النهائي (شاملا جميع الضرائب والرسوم) من المنتج أو المستورد عند الإفراج الجمركي.

وأكدت مسئولة مصلحة الضرائب على أن يتم تحصيل مائة قرشا من قيمة كل علبة سجائر مبيعة بالسوق المحلي سواء كانت محلية أو أجنبية على أن يتم زيادة تلك القيمة كل ثلاث سنوات بقيمة خمسة وعشرون قرشا أخري حتى تصل إلى مائة وخمسين قرشا لصالح نظام التامين الصحي وفقا للقانون رقم 2 لسنة 2018 و الخاص بنظام التامين الصحي الشامل.

وفي هذا الصدد أصدرت مصلحة الجمارك منشور تعريفات رقم 9 لسنة 2024، ليتم من خلاله تنفيذ ما جاء في كتاب رئيس الإدارة المركزية للدراسات الضريبية المشرف على قطاع البحوث الضريبية مصلحة الضرائب المصرية، بخصوص المعاملة الضريبية الصنف سجائر ايفولف دافيدوف أحمر – أزرق – سيلفر المستوردة من الخارج لشركة المنصور الدولية للتوزيع في ضوء أحكام القانون رقم 177 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما.

وفي منتصف نوفمبر الماضي رفعت شركتى أدخنة النخلة والمنصور الدولية، أسعار منتجات السجائر، بما يتماشي مع التعديلات الضريبية الأخيرة الخاصة بالقيمة المضافة على منتجات التبغ.

وبلغ السعر الرسمى لعبوة سجائر “وينستون احمر” 43″ جنيه، ونفس السعر لـ”وينستون أزرق” و”وينستون سيلفر” و”وينستون كاستر”.

فيما بلغ سعر “وينستون توت” نحو 45 جنيها، و”کامیل اصفر” و”کامیل أزرق” 50 جنيها، فى الوقت نفسه بلغ سعر کامل اکثیفیت نحو 53 جنيها.

ورفعت شركة المنصور الدولية للتوزيع أسعار عدة منتجات بمعدلات تتراوح بين 10 جنيهات و 3 جنيهات، حيث وصل سعر “دافيدوف” بأنواعه 74 جنيها بدلًا من 64 جنيها، و”إيفولف بأنواعه” بلغ سعرها 59 جنيها مقارنة بـ48 جنيها، و”تايم بأنواعه” إلى 38 جنيها مقابل 35 جنيها، و”تارجت بأنواعه” إلى 29 جنيها مقابل 24 جنيها قبل الزيادة.

وصعد سعر “سيلكت بأنواعه” إلى 29 جنيها مقارنة بـ24 جنيها، وكذلك ارتفع سعر “مانشستر بأنواعه” إلى 37 جنيها بدلًا من 34 جنيها.