الجمارك توضح الرسوم الضريبية التي يتم تحصيلها على السجائر المستوردة (مستند)

بناءا على خطاب مصلحة الضرائب

الجمارك توضح الرسوم الضريبية التي يتم تحصيلها على السجائر المستوردة (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:19 ص, الخميس, 22 أغسطس 24

أصدرت مصلحة الجمارك المصرية، منشور تعريفات رقم 47 لسنة 2024 بخصوص آلية تحصيل مبلغ رسم التأمين الصحي الشامل وفقا لقانون رقم 2 لسنة 2018 وذلك على الرسائل الخاصة بالسجائر.  

ونص المنشور إلى ورود خطاب من رئيس الإدارة المركزية للدراسات الضريبية لرئيس الادارة المركزية للتعريفة والقيمة والمنشأ والذي نص على أنه وفقا لما ورد بكتاب رئيس رئيس مركز كبار الممولين برقم 2267 في يونيه الماضي، حيث نص على انه طبقا للقانون رقم 2 لسنة 2018 بند تاسعا (مصادر أخرى) والمطبق للمادة الخامسة ابتداء من 7 لسنة 2018 وطبقا للمادة 42 من اللائحة التنفيذية للقانون 2 لسنة 2018 فيما يخص التأمين الصحي الشامل للسجائر، يتم تحصيل مبلغ 125 اعتبارا من 12 يوليو 2024 للعلية سواء المحلي أو المستورد عند البيع ويتم الاقرار عنها وتوريدها للمصلحة طرفنا ولا يتم تحصيلها بالجمارك هذا فيما يخص السجائر.

أما بخصوص (مشتقات التبع – السائل الالكتروني) المستوردة يتم سداد رسم التأمين الصحي الشامل والبالغ 10% من قيمة كل وحده بالجمارك أما (مشتقات التبع – السائل الالكتروني) المحلي يتم سداده بالمركز.

 وفي ابريل الماضي، قال الرئيس التنفيذي لشركة الشرقية إيسترن كومباني المصرية، هاني أمان، إن شركته بدأت إعداد دراسة لحسم موقفها من زيادة أسعار منتجاتها من السجائر الشعبية المتداولة في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة.

تأتي دراسة الشركة لزيادة الأسعار، بعد قرار جديد للحكومة المصرية يسمح لشركات السجائر العاملة في السوق بزيادة الحد الأقصى لكافة الشرائح السعرية للسجائر بنسبة تصل 12%، استناداً إلى تعديلات جديدة تم إقرارها على قانون ضريبة القيمة المضافة.

أوضح أمان أن شركته ستحسم أمر زيادة أسعار منتجاتها خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن الدراسة ستركز على حساب تأثير التكاليف الجديدة على منتجات الشركة، ومدى الحاجة لرفع الأسعار بناءً على نتائج الدراسة.

كانت الحكومة المصرية قررت في نوفمبر الماضي، إدخال تعديلات على أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة للسجائر، رقم 67 لسنة 2016، تسمح بزيادة الأسعار الرسمية للسجائر بنحو 12% سنوياً.

وتضمنت التعديلات زيادة الضرائب المفروضة على السجائر من خلال زيادة الحدين الأدنى والأعلى لشريحة سعر العلبة بواقع 12% سنوياً لمدة 5 سنوات.

التعديلات التي أقرتها مصلحة الضرائب المصرية، أمس الأربعاء، تسمح بزيادة الحد الاقصى لأسعار سجائر الفئة الأولى، من 31 جنيهاً إلى 34.7 جنيهاً، والفئة المتوسطة من 45.4 جنيهاً إلى 50.4 جنيهاً، بزيادة 12%.

وأقرت الشركة الشرقية (إيسترن كومباني)، منتصف فبراير الماضي، زيادة جديدة بأسعار السجائر المحلية والمعسل والسيجار والمنتجات الأخرى من الدخان.

وفقاً للزيادة الجديدة، ارتفعت أسعار سجائر كليوباترا (الأكثر شعبية) بواقع 3 جنيهات، ليصل سعر العبوة المكونة من 20 سيجارة إلى 30 جنيهاً.

ووصفت الشركة في بيان سابق، الزيادة الأخيرة بالطفيفة بالمقارنة بالزيادة الكبيرة في تكاليف الإنتاج والمواد الخام المختلفة التبغية وغير التبغية المستوردة من الخارج، بالإضافة لارتفاع تكاليف الانتاج خلال الشهور الماضية.