«الجمارك» تُعزّز تعاونها مع القطاع التصديري لدعم الصادرات المصرية

عبر بروتوكول تعاون بين وحدة دعم المصدرين والمنتجين بالمصلحة والمجلس التصديري للجلود والمنتجات الجلدية

«الجمارك» تُعزّز تعاونها مع القطاع التصديري لدعم الصادرات المصرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:54 م, الأربعاء, 29 مايو 24

وقّع الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، بروتوكول تعاون بين وحدة دعم المصدرين والمنتجين بالمصلحة والمجلس التصديري للجلود والمنتجات الجلدية، برئاسة المهندس محمود سرج.

يُهدف هذا البروتوكول إلى تعزيز التعاون بين مصلحة الجمارك والمجلس التصديري للجلود والمنتجات الجلدية، في مجالات حل مشاكل المصدرين.

كما يهدف البرتوكول إلى تقديم الدعم الفني والتدريب لأعضاء المجلس التصديري، وتسهيل الإجراءات الجمركية للشركات أعضاء المجلس، بالاضافة إلى مساعدة المصدرين على الاستفادة من الخدمات التي تقدمها مصلحة الجمارك، ومنها انضمام الشركات إلى برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد.

ويعد هذا البروتوكول جزءًا من جهود مصلحة الجمارك المستمرة لدعم القطاع التصديري، إيمانًا منها بأهميته في تحقيق التنمية الاقتصادية وزيادة الصادرات المصرية.

وخلال عام 2021، قررت وزارة المالية انشاء وحدة تحت مسمى ”وحدة دعم المصدرين والمنتجين” بمصلحة الجمارك تخضع لإشراف رئيس مصلحة الجمارك مباشرة.

وذكر منشور صادر عن مصلحة الجمارك، أن الوحدة الجديدة تختص ببحث ودراسة الشكاوى المقدمة بخصوص المعوقات التي تواجه الصادرات المصرية بالمواقع والمنافذ الجمركية، والتواصل الجاد والفعال مع المصدرين والمنتجين وحل مشاكلهم وتقديم أوجه الدعم والمساعدة، من خلال تيسير الإجراءات وحل المشاكل الجمركية وتذليل المعوقات، التي قد تواجه قطاع التصدير في مصر.

كما تختص الوحدة بالتنسيق مع وحدة دعم المستثمرين التابعة لوزارة المالية توحيدا للجهود الرامية إلى تهيئة المناخ الجاذب للاستثمار، بما يسهم في تحسين ترتيب مصر في تقارير ممارسة الأعمال الدولية وارتفاع تنافسية المصري دوليا.

وتختص الوحدة أيضا بالمتابعة الدورية لإجراءات التغلب على المعوقات والمشاكل التي تواجه المصدريت والتأكد من إزالتها واقتراح الأليات المناسبة لمنع تكرارها مستقبلا، والتنسيق مع الجهات المعنية الحكومية وغير الحكومية ذات الصلة بمجال التصدير بما يحقق اهداف الوحدة.

كما تختص الوحدة بتأدية ما يسند إليها من أعمال أخرى، على أن تشكل الوحدة المنصوص عليها برئاسة الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس المصلحة.

ويكون في عضوية الوحدة كل من عمر أبو النور مدير إدارة البيانات بالمكتب الفني لرئيس المصلحة، وسمر محمود مدير إدارة البيانات بمكتب رئيس شئون المصلحة، وسماح عبدالعزيز مدير إدارة الشئون المالية بمكتب رئيس المصلحة.

كما تضم اللجنة كلا من على ابراهيم بجمارك دمياط، وأحمد الشهاوي بجمارك الصادرات الجوية، وياسر عبداللطيف بجمارك الدخيلة، وفؤاد عبدالرازق بجمارك الإسكندرية، علاوة على محمد محمود بجمارك القاهرة.

على أن يتولى رئيس الوحدة توزيع مهام واختصاصات الوحدة على أعضائها وله الاستعانة بمن يراه مناسبا لسرعة إنجاز المهام.