الحجر الزراعي يصدر منشورا لحظر تصدير البصل الطازج مطلع الشهر المقبل (مستند)

استثناء البصل الأخضر من ذلك القرار .

الحجر الزراعي يصدر منشورا لحظر تصدير البصل الطازج مطلع الشهر المقبل (مستند)
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

11:22 م, الأربعاء, 27 سبتمبر 23

أصدر الحجر الزراعي منشورا ووزعه علي كافة فروع الحجر في المنافذ الحدودية والجمركية بسريان قرار حظر تصدير البصل مطلع الشهر المقبل واستثناء البصل الأخضر من ذلك القرار .

وكشفت مصادر ل “المال”أن مصر تستهلك 750 طن بصل يوميا وتصدر 450 طنا للخارج بما يعادل 1200 طن يومياً بما يعادل 3.5 مليون طن احتياجات سنوية.

قدرت المصادر خسائر تصدير البصل التي تمثل فروق سعر البيع بين السوقين المحلية والدولية ب60 مليون جنيه بواقع 10 جنيهات في الكيلو حيث سيتم تصدير 6500 طن خلال الفترة ماقبل نهاية الشهر الجاري وهو موعد حظر التصدير .

وكشف المصادر أن سعر البصل في سوق الجملة في الإسكندرية ب22 جنيها وللمستهلك ب30 جنيها علي الاقل في مصر ،بينما يتراجع في التصدير في السوقين الاماراتي والسعودي يسجل 17 جنيها يخصم منها بعد ذلك تكلفة الشحن والنقل والنولون والتعبئة وبالتالي تصل خسائر الكيلو الواحد الي 10 جنيهات .

وكشفت المصادر أن سبب إصرار المصدرين لتصدير البصل رغم أن المكاسب أعلي في السوق المحلية هو البيع بالعمولة الذي يخفض من السعر النهائي لانه لا يتم تحديده قبل الشحن ويقدر جزافيا .

وأضاف المصادر أنه من الأسباب الأخري التي تزيد من الصادرات هي رغبة البعض في التواجد في الخارج والحاجة لتوفير الدولار لاستيراد سلع أخري ورفع سعرها وتغطية الخسائر في السلع الزراعية المصدرة .

وكشف المصدر أنه من المرتقب تصدير شحنات بصل إلى الخليج خاصة المملكة خلال الأيام المقبلة بقيمة 110 مليون جنيه فقط في حال لو تم بيعه محليا سيحقق 195 مليون جنيه في السوق المحلية ، وحتي سريان قرار الحظر الذي سيطبق خلال أكتوبر المقبل ولنهاية العام وذلك بتطبيق قرار رئاسة الوزراء ووزارة التجارة بعد ارتفاع اسعار البصل خلال الفترة الماضية.

وأشار المصدر إلى أنه يتم التصدير يوميا 30 شحنة الي السعودية بحمولة 900 طن وذلك قبيل سريان القرار الجديد وهي الحمولة المتوقعة يوميا حتي نهاية المدة .

وكشف المصدر أن مدة صلاحية البصل بعد التعبئة هي اسبوع واحد مشيرا إلى أن سعر البصل التصديري يباع في الخليج ما بين 15و17 جنيها مشيرا إلى أن رغبة المصدر أو عواءده ترتبط بالعملة الدولارية التي قد يحتاجها في استيراد منتجات أخري أو ببيع الدولار في السوق السوداء.

وأضاف المصدر أن هناك تخوفات في المملكة العربية السعودية من ارتفاع أسعار البصل بعد إغلاق المنشأ المصري إلا أنه استبعد ذلك في ظل وجود كميات كبيرة من البصل من دول أخري تصل السعوديه مثل إيران واليمن وغيرها .

أكد الدكتور أحمد إبراهيم المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة أنه بخصوص قرار مجلس الوزراء اليوم بوقف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر فإنه من الوارد اتخاذ قرارات مماثلة لبعض السلع الأخرى .

كانت عدة جهات قد أعلنت وجود احتكارات في سوق البصل خاصة بعد ارتفاع سعره مؤخرا .

وكان مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة د مصطفى مدبولى رئيس المجلس قد قرر إيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي آخر هذا العام، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق.