الحجر الصحي بميناء الإسكندرية يلغي تطهير الرسائل ويكتفي بتعقيم الحاويات على السفن (مستند)

تعليمات جديدة أعلنتها إدارة الحجر الصحي بميناء الإسكندرية بشأن تطهير البضائع الواردة

الحجر الصحي بميناء الإسكندرية يلغي تطهير الرسائل ويكتفي بتعقيم الحاويات على السفن (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:32 م, السبت, 26 ديسمبر 20

قررت إدارة الحجر الصحي بميناء الإسكندرية والتابع لمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية الاكتفاء بأعمال التطهير اللازمة للحاويات على سطح السفن القادمة من الخارج عند وصولها ولا داعى لتطهير الرسائل.

جاء ذلك عبر خطاب موجه من الدكتور محب شحاته مدير إدارة الحجر الصحي بميناء الإسكندرية، فى خطابه للدكتورة منى نصر مساعد وزير المالية للمتابعة وإدارة مشروعات تطوير مصلحة الجمارك، بناء على خطاب الأخيرة بشأن التعامل مع الرسائل الواردة في ظل جائحة كورونا.

وذكر الخطاب أنه بعد الاطلاع على المنشور رقم 9 لسنة 2020 بشأن الوضع الوبائي الدولي، وبعد الرجوع إلى الإدارة العامة للحجر الصحي بوزارة الصحة بالقاهرة، فقد تقرر عدم تطهير الرسائل “البضائع”، ليتم الاكتفاء قط بتطهير الحاويات على السفن القادمة من الخارج.

يذكر أن ميناءا الإسكندرية والدخيلة يستحوذان على أكثر من 65% من حجم التجارة الخارجية المصرية “صادرات وواردات”، بينما تقوم بقية الموانئ المصرية بتداول 35% من حجم تجارة مصر الخارجية.

وكان الحجر الصحى قد أعلن في مارس الماضي عن وجود خطة لديه لمواجهة فيروس كورونا ، للحفاظ على الصحة العامة والأمن القومي الصحي بنقاط الدخول والمنافذ الجمركية المختلفة.

وكان ذلك عبر منشور جديد للحجر الصحي تم توزيعه على العديد من الموانئ والمنافذ الجمركية.

وذكر المنشور أنه لابد من تطهير كافة الحاويات والمعدات والبضائع القادمة من الصين وهونج كونج ومكاو وتايلاند وتايوان واليابان وماليزيا وفيتنام وكوريا الجنوبية وسنغافورة.

كما طالب الحجر الصحي، بضرورة تطهير الأماكن المخصصة للحاويات باستخدام المطهرات مثل الكلور أو فوق أكسيد الهيدروجين شريطة عدم التأثير على سلامة الحاويات أو المعدة أو البضاعة للوقاية والحد من انتشار الأمراض المعدية ودخولها الى البلاد، حرصا على سلامة المواطنين والأمن الصحي المصري.

وذكر مرفق مع المنشور كيفية التعريف المؤقت بالحالات المصابة بفيروس كورونا، والذي تم تعريفه على أنه أي شخص يعاني من درجة حرارة تزيد عن 38، بالإضافة إلى وجود كحة مع عدم وجود أسباب أخرى.