«الحق في الدواء» تطالب «سلامة الغذاء» بسحب عينات من منتجات نستله العالمية

بعد تقارير عن وجود عمليات غش في ألبان الأطفال

«الحق في الدواء» تطالب «سلامة الغذاء» بسحب عينات من منتجات نستله العالمية
أحمد صبحي

أحمد صبحي

1:37 م, السبت, 20 أبريل 24

قالت جمعية الحق في الدواء، إنها تتابع باهتمام بالغ التحقيقات التي تجري حاليا في دوله سويسرا بشأن الاتهامات التي نالت من شركه نستله – متعدده الجنسيات مختصه في إنتاج الألبان الصناعيه للأطفال والأطعمة المعلبة ومنتجات الحبوب – في ضوء ما ذكرته تقارير متخصصه بخطورة بعض الأصناف.

وأوضح بيان للجمعية أنه وفق ما ذكرته منظمه ( public eye ) أو( بابلك آي) السويسريه التي تعمل في مراقبه احترام الشركات السويسريه من حقوق المستهلكين، في واحدة من الصحف الإنجليزية منذ أيام.

وأضاف، إنها سحبت بعض أنواع الألبان الصناعيه للأطفال بعد دراسات تمت وذهب بها إلى مختبر دولي في (بلجيكا ) أثبت فيه عن وجود ( نسب من السكر والعسل ) في بعض الألبان الصناعيه وهو ( محظور قانونا وبحسب تعليمات منظمة الصحة العالمية لخطورته علي الأطفال أقل من ( عام واحد ) حيث تسبب في أمراض أهمها مرض ( السمنه أو السكر ).

وذكرت ( بابلك آي ) أنها اكتشفت أن نفس الألبان الصناعيه التي ترسل إلى أوروبا وأمريكا ( لاتحتوي علي أي نسب من العسل والسكر ).

وأشار البيان إلى أن المنظمة ذكرت أن النسب المشبوهه تصل إلى ( أفريقيا وآسيا ) وقد تأكدت المنظمة السويسرية من أن مبيعات الشركه في أوروبا أقل من مبيعاتها في دول أفريقيا وآسيا حيث تخشي افتضاح أمرها في أوروبا.

وأكد، تمكنت جمعيه الحق في الدواء من اكتشاف أن من بين الأصناف التي تم تحليلها أنواع عالمية مثل العلامة التجارية اللبن الصناعي ( نيدو ) و ( سيرلاك )، وهو ما يعد بحسب جمعية الحق في الدواء أمر غير قانوني وأخلاقي وضد مباديء حقوق الإنسان في الطعام والدواء الأمن للأطفال في سن الرضاعة.

ولفت إلى أن ما تقوم به الشركة يعد تحايل على حقوق المستهلكين وخداعهم لزياده مبيعات أصناف لا تتوافق مع المعايير الدوليه التي تحظر خلط السكر والعسل في كافه المنتجات للأطفال أقل من عام، كما أن تعليمات منظمة الصحة أن تدون الشركه علي العبوات أن الألبان لا تحتوي علي عسل أو سكر.

وطالبت جمعيه الحق في الدواء (هيئه سلامه الغذاء ) بسحب عينات واجراء تحقيقات واسعه لحمايه الأطفال الرضع حتي سن عامين في مصر.

كما طالبت أيضا الفرع الاقليمية في مصر وأفريقيا بضروره الرد القانوني والأخلاقي علي الاتهامات الخطيرة حيث هناك بحسب منظمة الصحة العالمية نحو مليار شخص يعانون أمراض السمنة.

واختتم البيان، بأنه في الوقت الذي تجرى فيه صراعات من الشركات متعدده الجنسيات لزياده مبيعات أدويه محاربة (السمنه ) بعد اكتشاف ٣ أصناف دوائية يحققوا مليارات الدولارات وبعض هذه الأصناف يباع داخل الدول العربية ومصر بسعر يتجاوز الـ ٥٠٠ دولار.