الحكومة تدعو أهالى النوبة المستحقين للتعويضات إلى التقدم بالطلبات بدءا من 17 يناير

لمدة شهر للذين سبق حصرهم ولم يمكنهم التقدم بطلبات تحديد الرغبة خلال المرحلة الأولى أن يبدوا رغباتهم حتى يتم تعويضهم بالمرحلة الثانية والأخيرة

الحكومة تدعو أهالى النوبة المستحقين للتعويضات إلى التقدم بالطلبات بدءا من 17 يناير
صفية حمدي

صفية حمدي

1:21 م, السبت, 9 يناير 21

دعا المستشار علاء الدين فؤاد ـ وزير شئون المجالس النيابية ـ رئيس اللجنة الوطنية لصرف التعويضات لمتضررى النوبة ـ فى مؤتمر صحفى مشترك مع اللواء أشرف عطية عبد البارى محافظ أسوان أهالى النوبة المستحقين للتعويض الذين سبق حصرهم ولم يمكنهم التقدم بطلبات تحديد الرغبة خلال المرحلة الأولى أن يبدوا رغباتهم حتى يتم تعويضهم بالمرحلة الثانية والأخيرة.

وقال وزير شئون المجالس النيابية، إن اللجنة قررت فتح باب المرحلة الثانية لتلقى طلبات تحديد الرغبة لمدة شهر يبدأ من يوم الأحد 17 يناير 2021، وذلك بالتزامن مع العيد القومى لمحافظة أسوان.

واستعرض وزير شئون المجالس النيابية خلال المؤتمر الصحفى والذى نظمه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار تقريرا بأعمال اللجنة الوطنية لصرف التعويضات لمتضررى النوبة، وأعلن فتح باب المرحلة الثانية والأخيرة لتلقى طلبات تحديد الرغبة من المستحقين للتعويض.

وعرض المستشار علاء الدين فؤاد ما أسفر عنه عمل اللجنة خلال المرحلة الأولى؛ موضحا أن هناك عدد (6171) مستحقًا للتعويض تقدموا بطلبات تحديد الرغبة من إجمالى عدد (11500) مستحقًا للتعويض.

وقامت اللجنة بصرف التعويضات لمن استوفى مستنداته منهم، وتعليق صرفها لغيرهم لعدم استيفاء إعلامات الوراثة اللازمة أو التوكيلات عن غيرهم من ورثة المستحقين للتعويض، وذلك على أن يتم صرف التعويض لهم فور استيفاء مستنداتهم.

وأوضح أن عمل اللجنة يقوم على ثلاثة محاور؛ الأول: يشمل تسليم سندات التعويض العينى وصرف التعويض النقدى إلى المستحقين المستوفين لمستنداتهم.

وتابع أن المستحقين المستوفين لمستنداتهم، منهم من تسلموا عقود تملك الأراضى المقامة عليها مساكنهم، ومنهم من تسلم شهادات حق الانتفاع بأراضى طرح النهر المقامة عليها مساكنهم.

ونوه إلى أن عددًا من المستحقين تسلم عقود تملك وحدات سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي، وتسليم مبالغ نقدية بدلًا عن وحدات سكنية بمقدار (225000) جنيه لكل مستحق، وتسليم عقود تملك أراض قابلة للزراعة فى منطقتيْ وادى الأمل وخور قندي، وتسليم مبالغ نقدية بدلًا من أراض قابلة للزراعة بقيمة (25000) عن كل فدان مع جبر كسر الفدان إلى فدان لمن كان يملك دون الفدان.

فيما طلب عدد آخر الاستفادة من خطة الدولة المستقبلية فى التنمية، وتم مخاطبة هيئة تنمية الصعيد لتعويضهم فى أى من مشروعاتها.

وفيما يتعلق بالمحور الثاني؛ أوضح وزير شئون المجالس النيابية أن (3640) مستحقًا للتعويض تقدموا بطلبات تحديد رغبة وتم تعليق صرف التعويضات لهم لعدم استيفاء مستنداتهم، واللجنة تقوم من خلال محافظة أسوان بتلقى المستندات تمهيدًا لتعويضهم، وبلغ إجمالى من استوفى مستنداته حتى الآن (705) مستحقًا للتعويض، وذلك العدد فى تزايد مستمر.

وحول المحور الثالث من محاور عمل اللجنة؛ أشار وزير شئون المجالس النيابية إلى أن رئيس مجلس الوزراء أعلن فى كلمته بتاريخ 20 يناير 2020 خلال احتفالية «الوفاء بالوعد» التى تمت فى مدينة أسوان لتسليم التعويضات لأهالى النوبة استجابة دولته للمطالبات التى تلقتها الحكومة من أهالى النوبة، ووجه بإعادة فتح باب تلقى طلبات تحديد الرغبة ممن لم يمكنهم التقدم بها خلال المرحلة الأولى، لتكون أمام المواطنين فرصة أخرى لتعويضهم وفق رغباتهم، على أن تتولى اللجنة الوطنية تحديد موعد بدء إجراءات المرحلة الثانية.

وإنفاذًا لهذا التوجيه؛ قررت اللجنة اتباع القواعد والآليات التنفيذية لصرف التعويضات التى تم صياغتها خلال المرحلة الأولى، وذلك تحقيقًا للمساواة بين من تقدم فى المرحلة الأولى ومن سوف يتقدم فى المرحلة الثانية، إلى جانب قيام اللجنة باتخاذ الإجراءات التمهيدية اللازمة لبدء المرحلة الثانية، ووضع الجدول الزمنى لتلك الإجراءات.

واستعرض اللواء/ أشرف عطية عبد البارى ـ محافظ أسوان ـ الخطوات الخاصة بالاستعدادات للمرحلة الثانية وقال أنها تضمنت العمل على إتاحة عدد (1185) وحدة سكنية بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وتناول أوصافها موضحا مكونة من ثلاث غرف وصالة وحمام ومطبخ، وأن مساحة كل منها (90) مترًا مربعًا، كاملة التشطيب الداخلى والخارجي.

وتابع بأن الوحدات المتاحة للتعويض كائنة فى (12) محافظة هى (القاهرة، الإسكندرية، الإسماعيلية، الشرقية، المنوفية، البحيرة، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان).

فضلًا عن التحقق من توافر مساحات كافية من الأراضى القابلة للزراعة فى منطقتيْ وادى الأمل وخور قندي، ومتابعة تنفيذ أعمال حفر الآبار فى منطقة وادى الأمل وتجهيز غرف تشغيلها، ورفع كفاءة الآبار الكائنة فى منطقة خور قندي.

وأضاف المحافظ أن الأراضى سوف يتم تسليمها للمستحقين للتعويض بصورة جاهزة للزراعة فور استلامها؛ حيث جرى حفر آبار بها، وتوفير مضخات مياه تعمل بالطاقة الشمسية لها، وبناء غرف للتحكم فيها.

إلى جانب طباعة عدد (1550) نسخة من الدليل الإرشادى الخاص بالوحدات السكنية، و (2000) نسخة من الدليل الإرشادى الخاص بالأراضى القابلة للزراعة، وكذلك طباعة عدد كاف من المطويات ونماذج طلبات تملك الأراضى المقامة عليها مساكن وطلبات تقرير حق انتفاع بأراضى طرح النهر المقامة عليها مساكن.

وختم محافظ أسوان بأن المحافظة قامت بتوفير عدد (16) لجنة فرعية منتشرة فى مدن ومراكز محافظة أسوان، وتم دعمها بالموظفين المدربين لتلقى طلبات تحديد الرغبة من المواطنين المستحقين للتعويض.

وأكد أن تلك اللجان سوف تعمل يومًيا من الأحد حتى الخميس من الساعة الثامنة صباحًا إلى الساعة الثالثة مساءً خلال المدة المقررة لفتح باب تلقى طلبات تحديد الرغبة.