الحكومة: 186 مليار جنيه لتنمية العمران في خطة 2024/2025 (جراف)

منها مشروعات مياه وصرف صحي واسكان جديدة

الحكومة: 186 مليار جنيه لتنمية العمران في خطة 2024/2025 (جراف)
جريدة المال

عصام عميرة

إسلام شريف

6:01 م, الأحد, 2 يونيو 24

خصصت الحكومة ممثلة في وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية 19% من إجمالي المخصصات الاستثمارية للعام المالي 2024/2025 لقطاع التنمية العمرانية، بحسب تقرير مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي حصلت “المال” على نسخة منه.

أشارت الدكتورة هالة السعيد إلى أنشطة التنمية العمرانية، والخاصة بأعمال التشييد والبناء والأنشطة العقاريّة، وخدمات مرافق الـمياه والصرف الصحّي، إذ تبنّت الخِطّة توجّها طموحاً للتوسّع العُمراني، باستثمارات عامة تقدّر بنحو 186 مليار جنيه.

وأوضحت “السعيد أن تلك الاستثمارات تتوزع بواقع 50 مليار جنيه للقطاع العقاري، و45 مليار جنيه لتوفير خدمات الـمياه و91 مليار جنيه لخدمات الصرف الصِحّي.

ولفتت إلى أنه في هذا السياق، تستهدف خطة عام 24/2025 إنشاء وتطوير 471 محطّة مياه شُرب، و248 محطة معالجة صرف صِحّي، مع نهو كامل لعدد 13محطّة مياه، و58 مشروع صرف صحي خلال عام الخطة، بالإضافة إلى إنشاء وتطوير ما يربو على 100 محطّة رفع، ومَد شبكات صرف صِحّي بأطوال تزيد عن ثلاثة آلاف كيلومتر.

وفي مجال التوسع في إتاحة السكن اللائق،  أشارت وزيرة التخطيط أنه من الـمُستهدف توفير 271.5 ألف وحدة إسكان اجتماعي، ونحو 20.8 ألف وحدة (سكن ودار مصر)، و37.4 ألف وحدة (سكن لكل الـمصريين)، و7.5 ألف وحدة إسكان مُتميّز (جنة) بإجمالي حوالي 337 ألف وحدة سكنيّة.

وأكدت “السعيد” أن الخِطّة تُولي عناية خاصة بزيادة الاعتمادات الـماليّة للمُحافظات على نحوٍ مُطرد، وفي مجال تعزيز التنمية المكانية والـمحليّة، وكذا الالتزام بالتوزيع الـمُتكافئ لهذه الاعتمادات، بما يُراعي الحَد من الفجوات التنمويّة، بالإضافة إلى تمكين الإدارة المحلية وتعزيز التوجّه نحو اللامركزية.

وأضافت أن الحكومة تعمل كذلك على المساهمة بفاعلية في دعم توجّه الدولة للتحوّل الرقمي، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين بمواصلة تنفيذ  مشروعات تطوير خدمات المحليات والتي تشمل تطوير دواوين عموم المحافظات وتطوير المراكز التكنولوجية بالأحياء والمدن والقرى، والمجتمعات العمرانية الجديدة.

وأوضحت وزيرة التخطيط سعي الدولة من خلال خطط وبرامج التنمية بآجالها المختلفة الى مواصلة العمل لتحقيق الهدفُ الاستراتيجي؛ وهو تحسينُ جودةِ الحياةِ للمواطن المصري مع إيلاء اهتمام خاص بتكثيف الاستثمار في البشر.

بالإضافة إلى الإهتمام بكافة مؤسساتها بالتوسّع في برامج التدريب وبناء القدرات في مختلف مجالات التدريب وريادة الأعمال بهدف تأهيلِ الكوادر خصوصًا من الشبابِ والمرأة لمواكبة المتطلبات المتغيّرة والمتسارعة لسوقِ العمل، ولتمكينهم سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، للمساهمة بفاعلية في تنفيذ برامج التنمية.