الخشب الزان يقفز إلى 28 ألف جنيه.. وانخفاض كل من «البياض» و«السويد»

 الأبلكاش يشهد تراجعًا

الخشب الزان يقفز إلى 28 ألف جنيه.. وانخفاض كل من «البياض» و«السويد»
ولاء إبراهيم

ولاء إبراهيم

4:02 م, الأحد, 19 مايو 24

تباينت حركة أسعار الأخشاب في السوق اليوم الأحد 19 مايو 2024، بين ارتفاع بعض الأنواع وهبوط الأخرى، وسط زيادة المعروض في الأسواق، وتباطؤ حركة البيع والشراء، وفق ما أفاد به منير راغب، رئيس شعبة الأخشاب بالغرفة التجارية بالقاهرة، في تصريحات لـ«المال».

وحسب رئيس الشعبة، صعد سعر لوح الخشب الزان القصير الرماني إلى 24 ألف جنيه، في حين سجل الغزافي 22 ألف جنيه، هي أسعار التداول بين التجار.

كما بلغ سعر لوح الخشب الزان الطويل الرماني 28 ألف جنيه، هابطًا إلى 25 ألف للنفس المقدار من النوع الغزافي.

 وخلال الأسابيع الأخيرة، استقر سعر لوح الخشب الزان -وهو أعلى أنواع الأخشاب سعرَا وأفضلهم جودة- في عمليات الشراء عند مستوى 17 ألف جنيه، وهو ادنى مستوى كان حققه خلال أكثر من عام.

وبلغ سعر المتر الأقل جودة من الخشب البياض في السوق اليوم الأحد 19 مايو 2024، 13500 جنيه، فيما سجل سعر المتر الأعلى جودة منه 15500 جنيه، هبوطًا من 15ألفا و15500جنيه كان سجلها خلال الأسابيع الأخيرة، حسب منير راغب.

 وتراجع سعر المتر من الخشب السويد من مستوى 17500 جنيه للدرجة السادسة إلى 16 ألف جنيه، فيما يصل المتر إلى أعلى سعر عند مستوى 17 ألف جنيه، هبوطًا من 21 ألفا.

جدير بالذكر أن الأسعار المختلفة لنفس نوع الخشب تقيم وفق درجة النقاء وخلو الخشب من العيوب.

وقال رئيس شعبة الأخشاب بالغرفة التجارية بالقاهرة، إنه من المتوقع هبوط أسعار الأخشاب خلال الفترة المقبلة، وسط زيادة المعروض في السوق، بسبب الإفراجات المنتظمة عن السلعة في الجمارك، وهدوء حركة الشراء الحالية، والتي حدثت بسبب انتظار التجار إلى مزيد من الانخفاضات المقبلة في الأسعار.

وبشأن أسعار الأبلكاش، خسر لوح الأبلكاش الروسي فئة 3 مللي 10 جنيهات من ثمنه، مستقرًا عند 175 جنيها.

فيما هبطت أسعار جميع أنواع الفايبر بنسبة تبلغ 8%، وسجل الأبلكاش الفنلاندي الأعلى جودة 210 جنيهات للمتر، هبوطًا من 220 جنيها.

يشار إلى أن جميع الأسعار الواردة في التقرير هي أسعار التداول بين التجار وليست أسعار المستهلكين.