الخط الملاحي الفرنسي يرفع أسعار نوالين الشحنات المتجهة من البحر المتوسط إلى أمريكا وكندا والمكسيك

تم استثناء الموانئ المصرية من القرار

الخط الملاحي الفرنسي يرفع أسعار نوالين الشحنات المتجهة من البحر المتوسط إلى أمريكا وكندا والمكسيك
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:07 ص, الأحد, 2 يونيو 24

أعلن الخط الملاحي الفرنسي CMA CGM عن زيادة في أسعار النوالين الخاصة بالشحنات التي يتم تحميلها من موانئ شمال أوروبا والبحر الأبيض المتوسط ​​إلى موانئ الولايات المتحدة وكندا والمكسيك وجميع الوجهات الداخلية التي يتم الوصول إليها عبر تلك الموانئ اعتبارًا من 1 يوليو 2024.

وأشارت الشركة عبر بيانها، إلى أنه من المقرر تطبيق تلك الأسعار الجديدة بدءا من يوليو المقبل، حيث من المقرر أن يتم تطبيقها على أسعار التعريفة أو عقود الخدمة لجميع البضائع المنقولة ضمن نطاق هذه التعريفة.

وتشمل الموانئ التي سيتم تحميل الشحنات منها في شمال أوروبا بما في ذلك شمال فرنسا والمملكة المتحدة وأيرلندا والدول الاسكندنافية وبولندا وبحر البلطيق وشمال إسبانيا (بلباو وخيخون).

وكذا الشحنات من أو عبر موانئ البحر الأبيض المتوسط ​​بما في ذلك مالطا وإيطاليا وإسبانيا (الجزيرة الخضراء وفالنسيا وبرشلونة وساغونتو) والبحر الأدرياتيكي وشمال أفريقيا والمغرب باستثناء الموانئ المصرية ” حسب بيان الشركة ” .

وذلك للشحنات التي تتجه إلى موانئ الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

ومن المقرر ان تكون الزيادة بواقع 350 دولارًا أمريكيًا لكل 20 قدمًا (جافًا ومبردًا) ، و700 دولار أمريكي لكل حاوية 40 قدم جافة أو مبردة أو 45 قدم .

وخلال مايو الماضي أعلنت مجموعة CMA CGM عن نتائج أعمالها خلال الربع الأول من العام الجاري، والتي تأتي بعد تدهور ظروف السوق الملاحية العالمية بسبب اضطرابات البحر الأحمر.

وأشارت الشركة في تقرير لها، إلى أنه كان للاضطرابات التي شهدتها السوق الملاحية في منطقة البحر الأحمر، تأثيرات على أوقات الرحلات لجعلها أكثر نتيجة الدوران عبر رأس الرجاء الصالح، خاصة بعد انتعاش الطلب على النقل البحري.

وذكرت الشركة أنها حققت إيرادات قدرها 11.8 مليار دولار أمريكي في الربع الأول من عام 2024، مدفوعة في الغالب بأعمال الشحن البحري للمجموعة، وذلك مقارنة بنحو 12.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ إجمالي الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 2.4 مليار دولار أمريكي، مقارنة بنحو 3.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض قدره 30.3%، بينما بلغ صافي الربح 785 مليون دولار، مقارنة بنحو 2 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبالنسبة لنتائج الشحن خلال الربع الأول من العام الجاري، فقد بلغت حجم الحاويات المنقولة عبر الشركة نحو 5.6 مليون حاوية، مقارنة بنحو 5.02 مليون حاوية خلال نفس الفترة من العام الماضي بزيادة 11.7%.

وبلغ متوسط الإيرادات لكل حاوية مكافئة 1,400 دولار أمريكي، بانخفاض قدره 20.7% على أساس سنوي.

وبلغ إجمالي إيرادات الأنشطة اللوجستية 3.9 مليار دولار أمريكي في الربع الأول من العام، وبلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 361 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 6.9% عن الربع الأول من عام 2023.

وارتفعت الإيرادات من الأنشطة الأخرى (محطات الموانئ، الشحن الجوي ، وسائل الإعلام المملوكة للمجموعة) بنسبة 45.4% لتصل إلى 600 مليون دولار أمريكي.

وتوقعت الشركة أن تستمر حالة عدم اليقين في بيئة الاقتصاد الكلي والجيوسياسية في التسبب في تقلبات في سوق النقل والخدمات اللوجستية، وتؤثر على سيولتها وموسمها.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يستمر تشغيل عمليات تسليم السفن الجديدة بما يتجاوز الطلب المتوقع، مما يؤثر في النهاية على توازن العرض والطلب، وبالتالي، على أسعار الشحن.