الدولار الأمريكي يقترب من أدنى مستوياته في عامين

تراجع مؤشر العملة الأمريكية بنسبة 0.3 % ليسجل 92.55، مقتربا من أقل مستوى في عامين عند 92.49.

الدولار الأمريكي يقترب من أدنى مستوياته في عامين
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:49 م, الثلاثاء, 18 أغسطس 20

سجل الأمريكي هبوطا أمام سلة من العملات الرئيسية لجلسة التداول الخامسة على التوالي اليوم الثلاثاء، مقتربا من أقل مستوى له في عامين تحت ضغط عائدات السندات المنخفضة وبيانات اقتصادية قاتمة في الولايات المتحدة، بحسب رويترز.

وسجل الدولار مكاسب على مدار سنوات لكن جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” أضرت بأكبر اقتصاد في العالم بشدة، ما دفع المستثمرين للبحث عن فرص النمو في أصول أخرى.

وفي أحدث التعاملات، انخفض مؤشرالدولار بنسبة 0.3 % ليسجل 92.55، مقتربا من أقل مستوى في عامين عند 92.49.

وتراجع الدولار بنسبة 0.2 % مقابل العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” الذي سجل 1.1865 دولار، وفقدت العملة الأمريكية 0.5 % أمام نظيرتها اليابانية “الين” لتبلغ 105.40 ين وهو أقل مستوى في أسبوع ونصف الأسبوع.

ومقابل الاسترليني انخفض الدولار بنسبة 0.5 % أيضا إلى 1.1370 وهو أقل مستوى للعملة الخضراء في نحو أسبوعين.

وارتفع اليوان الصيني إلى 6.9192 للدولار في التعاملات الخارجية، وهو مستوى لم يشهده منذ التاسع من مارس الماضي، رغم تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن فرض مزيد من القيود على عملاق التكنولوجيا الصيني هواوي.

بيانات اقتصادية أمريكية قاتمة

كانت أرقام اقتصادية أمريكية قد أظهرت تراجعا في النشاط الصناعي في ولاية نيويورك أكثر من توقعات المحللين، في حين ارتفعت ثقة بناء المنازل في الولايات المتحدة الأمريكية لمستوى قياسي خلال أغسطس الجاري.

ويأتي أداء الدولار وسط تطورات بين الولايات المتحدة والصين، حيث تم تأجيل اجتماع مراجعة الاتفاق التجاري إلى وقت آخر غير محدد بدلاً من السبت الماضي.

وفي سياق المخاوف حيال تهديد الأمن القومي للولايات المتحدة، أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شركة “بايت دانس” الصينية ببيع أعمال “تيك توك” في الولايات المتحدة في غضون 90 يوما.

وتحتل صفقة التحفيز الأمريكية حيزاً من اهتمام المستثمرين، وسط جمود الاتفاق بين الديمقراطيين والبيت الأبيض، رغم حقيقة أن دونالد ترامب أبدى استعداده لضخ المزيد من الأموال لتحفيز الاقتصاد الأمريكي.