الدولار يسجل صعودًا بمستهل تعاملات الإثنين بدعم من الاتفاق التجاري

ويقدم هذا الاتفاق دفعة جديدة للعملات الآسيوية التي تتعرض للتجارة مثل اليوان الصيني، والدولار الأسترالي، جنبا إلى جنب مع الدولار الأمريكي.

الدولار يسجل صعودًا بمستهل تعاملات الإثنين بدعم من الاتفاق التجاري
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:34 م, الأثنين, 13 يناير 20

بدأ الدولار في تسجيل صعودًا بمستهل تعاملات الأسبوع -اليوم الإثنين- مدعومًا في ذلك بحالة التفاؤل التي تسيطر على الأسواق لقرب إبرام إتفاق “المرحلة 1” التجاري بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وفقًا لما نشرته وكالة “رويترز” للأنباء.

ومن المقرر أن توقع كل من واشنطن والصين الاتفاق التجاري في البيت الأبيض الأربعاء المقبل، فيما ستستمر المفاوضات المتعلقة باتفاق “المرحلة 2” التجارية لشهور.

وينعش الاتفاق الوشيك الذي من شأنه أن ينهي نزاعًا تجاريًا دام لثمانية عشر شهراً بين الولايات المتحدة والصين- القوتين الاقتصاديتين الأكبر في العالم- آمال المستثمرين في دفع عجلة النمو العالمي.

ويقدم هذا الاتفاق دفعة جديدة للعملات الآسيوية التي تتعرض للتجارة مثل اليوان الصيني، والدولار الأسترالي، جنبًا إلى جنب مع الدولار الأمريكي.

وقال شين كالو، محلل في مؤسسة “ويستباك إف إكس”، في تصريحات لـ “رويترز”: “ينبغي على كلا الطرفين أن يزيدا من الأنباء الإيجابية بشأن الاتفاق التجاري، والآفاق التجاري”.

وأضاف كالو: “الأسئلة الأكثر صعوبة بشان التجارة من الممكن أن تأتي لاحقًا، وفي تقديري أن هذا الأسبوع ستكون الأنباء بالفعل إيجابية بخصوص التجارية، وربما يساعد هذا على تحسين المناخ العام”.

وساعد تحسن المناخ العام في ارتفاع الدولار بنسبة 0.1% أمام “الين” الياباني والفرنك السويسري- العملتين اللتين تعدان ملاذا أمنا- في مستهل التعاملات الآسيوية.

وسجلت العملة الخضراء صعودا، مقابل سلة عملات رئيسية، إلى 97.410، وارتفع “اليوان” الصيني إلى أعلى مستوى له في خمسة شهور.

في غضون ذلك سجل الدولار الأسترالي 0.6898 مقابل نظيره الأمريكي، فيما بلغ سعر الدولار النيوزيلندي 0.6636 مقابل الدولار الأمريكي.