«الدوم» في الموسم الأول.. بوابة إلى «النجومية» تفتح الطريق إلى المواهب

الموسم الأول من البرنامج من إنتاج ميديا هب سعدي – جوهر

«الدوم» في الموسم الأول.. بوابة إلى «النجومية» تفتح الطريق إلى المواهب
أحمد حمدي

أحمد حمدي

1:35 ص, الأحد, 27 مارس 22

انتهت الليلة الحلقة الختامية من الموسم الأول لبرنامج الدوم لاكتشاف المواهب مساء السبت،وسط ترحيب بالفكرة ومستقبلها في فتح بوابة النجومية للمواهب.

والموسم الأول من البرنامج من إنتاج ميديا هب سعدي – جوهر وضم 3 مراحل مختلفة ومتنوعة ، وهم مرحلة الدقيقة الواحدة والتي يحاول فيها المتسابق الحصول على إعجاب لجنة التحكيم في دقيقة واحدة، بجانب مرحلة المفتاح الذهبي أو الأداء الكامل أو كما تسمى مرحلة الفرصة، ويتأهل فيها المتسابقين عن طريق رأي لجنة التحكيم أو الحصول على المفتاح الذهبي، وبالنهاية مرحلة النصف نهائيات والتي يصل لها عدد قليل من المتسابقين.

وأعلن البرنامج في الليلة الختامية الاستعداد لتقديم لنسخة ثانية له الفترة المقبلة، وذلك عقب فوز مريم حسن و يارا مجدي في فئة التقديم التليفزيوني، و سعد سمير و ماريا أسامة في فئة التمثيل و أسامة عطية و أسماء الجمل في فئة الغناء.

نادر عباسي : الدوم أعطى فرصة كبيرة لظهور مواهب مصرية في مجالات مختلفة

أعرب المايسترو الموسيقي نادر عباسي أحد لجان تحكيم برنامج الدوم أن هذه التجربة كانت فرصة جيدة ولها ميزات قوية أهمها اعطاء فرصة للمواهب المصرية لتقديم الابداع في الغناء والتمثيل والتقديم التليفزيوني وهي مجرد بداية لهذه المواهب التي لم تدرس وتحتاج للتوجيه .

وأكد في حديثه للمال : أنه حينما عرضت عليه المشاركة في تجربة برنامج الدوم وافق بحيث يكون هناك فائدة لهذه المواهب ، وهو دوره الذي كان مهتما به في الفترة التي كان يقضيها في الكواليس مع المتسابقين والجلوس معهم ، كان ينصحهم بالدراسة في الاخراج والتصوير والتمثيل وتوجيههم .

وعن انتقاد البرنامج في اختيار فنانين ممثلين ومخرجين وتقييمهم للأصوات قال إنه كان يعطي رأيه كمتخصص في مجال الغناء والموسيقى أما فنانة مثل ليلى علوي والمخرج تامر محسن كانوا يقولون أرائهم في هذه الأصوات من خبرتهم الفنية ودراستهم للصوت وأشياء كثيرة بحكم كونهم فنانين ، مؤكدا أنه درس للتمثيل وِأشياء أخرى بجانب الموسيقى وذلك مطلوب وضروريا للفنان في أوروبا لان كل هذه الفنون تجتمع على شئ واحد ان يكون الفنان مؤدي صادق سواء كان ممثلا أو مغنيا .

وأكد عباسي انه يمكن ان يكون هناك صوتا جيدا بالنسبة للناس لكنه ينشر في الغناء وأحيانا قد يكون صوته رائعا وأكاديميا مميزا بالطريقة السليمة لكن لا يصل للجمهور ، لذلك هم كانوا يقيمون هذه الأصوات كفنانين لديهم خبرات كثيرة ويقميون من خلال أداء هذه الأصوات على المسرح هل يملكون حضورا أم لا أما هو كموسيقي كان يعطي رايه بشكل متخصص من حيث تكنيك الغناء ، أما التقييم النهائي موسيقيا تكون من خلاله .

ونوه عباسي إلى أن هذا البرنامج أعطى فرصة قوية للمواهب المصرية ، متمنيا أن يستمر الفترة القادمة لاكتشاف مواهب كثيرة في مجالات مختلفة مثل الآلات الموسيقية المختلفة والموهوبين فيها .

حلمي بكر : برنامج الدوم جيد

أوضح الملحن حلمي بكر أن برنامج الدوم جيد لكن فكرته وتنفيذها فيها شئ خاطئ للأسف، متسائلا: “كيف يتم تشكيل لجان تحكيم تقيم المتسابقين والمواهب ونفاجأ أن من يعلن نتيجة التقييم ويختار الفائزين في الحلقات لجان أخرى؟”.

وأشار إلى أنه هناك فرقا كبيرا بين موسيقي جيد في عمله وبين متخصص في تقييم الأصوات.

وتساءل أيضا: “كيف لفنان مثل حميد الشاعري حينما يقيم صوتا من المتسابقين ويوافق عليه نجد أن امير طعيمة وعمرو مصطفى اما يوافقانه فورا أ يرفضانه دون اي تقييم او تحليل لصوته كاننا في مباراة تحد أمام بعضنا”.

ونوه بكر إلى أنه الأهم المتسابقين الخاسرين في الحلقات الختامية ماهو مصيرها وكذلك مصير الفائزين في الموسم الأول هل سيتم دعمهم فنيا أم أنه برنامج مثل كل البرامج التي ماتت فنيا مثل ذا فويس وستار ميكر تقدم فقط من أجل البيزنيس ليس أكثر ولاتخرج منها مواهب حقيقية في السوق .

أحمد محي : كانت تجربة مميزة إنتاجيا وفنيا لأول مرة في مصر

بينما يرى الملحن أحمد محي أن برنامج الدوم كان تجربة مميزة لأنه لأول مرة نشاهد برنامجا لاكتشاف المواهب في مصر بهذه الضخامة الإنتاجية المميزة .

وأضاف أنه شارك في البرنامج أصوات جيدة في الغناء ، وفئتا التمثيل والتقديم التليفزيوني كان بها مواهب مميزة كذلك .

وتمنى محي أن يظل البرنامج مستمرا في اكتشاف مزيد من المواهب في مجالات عديدة في الفنون ، لافتا إلى ن ذلك فرصة كبيرة لتقديم أصوات جديدة للساحة الفنية والغنائية .