«الديدى جروب - جاما» يسلم هيئة الأنفاق تقريرا مبدئيا عن القطار الكهربائى « بورسعيد - أبو قير»

يتوقع تحقيق متوسط دخل سنوى بقيمة 5 مليارات جنيه

«الديدى جروب - جاما» يسلم هيئة الأنفاق تقريرا مبدئيا عن القطار الكهربائى « بورسعيد - أبو قير»
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:20 ص, الأحد, 8 مايو 22

كشفت مصادر مطلعة، أن تحالف شركات «الديدى جروب»  و«جاما للإنشاءات» سلم الهيئة القومية للأنفاق التقرير النهائى لدراسات ما قبل الجدوى لمشروع القطار الكهربائى «ميناء غرب بورسعيد – ميناء أبو قير بالإسكندرية».

مصادر: تكليف التحالف بوضع خطة استثمارية لتنفيذ المشروع  دون تحميل الدولة أى أعباء مالية

وأضافت لـ«المال» أن التقرير قدر قيمة التكلفة الاستثمارية للمشروع بنحو 25 مليار جنيه، وتحقيق  متوسط دخل سنوى يصل إلى 5 مليارات، ووفقا لاشتراطات الهيئة فإن التحالف يعكف حاليا على وضع الخطط الاستثمارية لتغطية تكلفة الإنشاء والتشغيل والصيانة دون تحميل الدولة أى أعباء مالية.

ولفتت إلى أن الدراسات المبدئية، أوصت بأن يمتد المسار المقترح للمشروع بطول 280 كم، ويشمل 14 محطة وعمل مسار فرعى للبضائع فى 6 محطات، ليبدأ من خط سكة حديد «الإسماعيلية – بورسعيد» بالقرب من الرسوة ويمر جنوب الطريق الدولى الساحلى، بالقرب من مدن غرب بورسعيد، ومدينتى الأثاث، والصناعية فى دمياط، مرورا بالمنصورة الجديدة والمناطق الصناعية بمدينتى مطوبس ورشيد،  وصولاً إلى أبو قير الجديدة للربط مع خط مترو «أبو قير – محطة مصر» فى الإسكندرية.

ويخدم المسار المقترح الموانئ البحرية الرئيسية فى غرب بورسعيد ودمياط وأبو قير والإسكندرية، بالإضافة ‏إلى المرور على طول بحيرة المنزلة والمدن الجديدة ومعظم المناطق الصناعية فى المحافظات التى يمر بها المشروع  بهدف المساعدة فى حركة الصادرات والواردات.

كانت هيئة الأنفاق وقعت مع تحالف«الديدى جروب»  و«جاما للإنشاءات» مذكرة تفاهم على هامش فعاليات معرض النقل (Trans MEA 2020) لإعداد دراسات الجدوى لإنشاء وإدارة وتشغيل المشروع.

وتنفذ وزارة النقل فى الوقت الراهن، شبكة قطارات كهربائية سريعة مكونة من 3 خطوط بإجمالى أطوال تصل إلى 2000 كم، الخط الأول من «العين السخنة – مطروح» بطول 660 كم، والثاني: «6 أكتوبر- أسوان» بطول 925 كم، والأخير «الغردقة – سفاجا – قنا – الأقصر» بواقع 415 كيلو مترا.

وبحسب البيانات الرسمية، فإن الهدف من إقامة الشبكة الجديدة هو اختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذى يستغرقه المواطن حاليا عبر القطارات القديمة، إلى جانب توفير وسيلة نقل لخدمة المناطق اللوجستية والصناعية الحالية و المستهدف إقامتها خلال السنوات المقبلة.