الرئيس التنفيذى للشركة: «ابتكار» تدرس طرح حصة بالبورصة مباشرة أو عبر ذراع دفع إلكترونى

تضم «بي» و«مصاري» التابعتين، مع إمكانية طرح حصة منها للاكتتاب فى سوق المال.

الرئيس التنفيذى للشركة: «ابتكار» تدرس طرح حصة بالبورصة مباشرة أو عبر ذراع دفع إلكترونى
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:33 ص, الأثنين, 14 سبتمبر 20

تدرس شركة ابتكار للتمويل الاستثمارى عدة بدائل مختلفة للتوسع، تتمثل فى طرح حصة من أسهمها فى البورصة أو تأسيس شركة قابضة للدفع الإلكترونى تضم «بي» و«مصاري» التابعتين، مع إمكانية طرح حصة منها للاكتتاب فى سوق المال.

وكشف أيمن الدسوقى، الرئيس التنفيذى لشركة ابتكار، أنها تدرس طرح حصة من أسهمها فى البورصة، مؤكداً أن الخطة معروضة على مجلس الإدارة ولم يتخذ قراراً نهائياً فى هذا الصدد.

مجلس الإدارة لم يتخذ قراراً حتى الآن بتأسيس كيان قابض جديد

وأشار فى تصريحاته لـ»المال» إلى أن هناك دراسة أخرى موازية تتضمن تأسيس كيان قابض للدفع الإلكتروني، تقع تحت مظلته كل من «بي» و«مصاري»، مؤكداً أن الأمر سيتم عرضه على مجلس الإدارة، ولم يتم حسم التأسيس من عدمه حتى الآن.

وأوضح أن الأمر يتضمن احتمالات مختلفة، منها الموافقة على التأسيس أو تأجيله لفترة معينة للمزيد من الدراسة، أو تعيين مستشار مالى للعملية، أو الإبقاء على شركتى «بي» و«مصاري» تحت مظلة ابتكار كما هو معمول به حالياً.

وأشار إلى أنه حال اتخاذ قرار بطرح حصة من ابتكار فى البورصة، فسيتم التقدم للهيئة العامة للرقابة المالية إعمالاً للقانون، وتمهيداً للسير فى إجراءات الطرح المتبعة.

وأكد أن شركته تسير فى إجراءات إعادة هيكلة الشركتين منذ نهاية 2018 ومن المرجح أن تنتهى هذه الخطة بحلول منتصف 2021، مضيفاً أن «بى» و«مصارى» من الاستثمارات القوية لابتكار وتستحوذان على حصة جيدة من سوق الدفع الإلكترونى فى مصر.

وفى سياق أخر قال إن شركة تمويل القابضة التابعة لابتكار تقدمت للهيئة العامة للرقابة المالية للحصول على رخصة لمزاولة نشاط التمويل الاستهلاكى العام «تمويل مختلف السلع» برأسمال  للشركة يبدأ من 10 ملايين جنيه.

وأوضح أن «تمويل القابضة» أسست شركة للتمويل الاستهلاكى خاصة بنشاط السيارات بالمشاركة مع شركة ام ام جروب للتجارة والصناعة، ويجرى حالياً توفيق أوضاعها مع قانون التمويل الاستهلاكي.

وكانت «ابتكار» قد تحالفت خلال العام الماضى مع شركتى «TCV» و«أكواير» للاستثمار للاستحواذ على كامل أسهم شركة أوراسكوم للتنمية فى مجموعة شركات تمويل، تبعها تأسيس شركة قابضة تحت اسم «تمويل القابضة».

وأوضح أن لدى الأخيرة رخص خدمات مالية غير مصرفية مختلفة، مثل التأجير التمويلي، والتمويل العقاري، والتخصيم، والوساطة التأمينية، والوساطة العقارية، والتحصيل، إلى جانب خطة اقتحام التمويل الاستهلاكي، موضحا أنه يتم زيادة رأسمال «تمويل» من المساهمين بشكل مستمر لاقتحام هذه الأنشطة.

تأسست شركة ابتكار للتمويل الاستثمارى عام 2017 كاستثمار مشترك بين شركة ام.ام جروب للصناعة والتجارة العالمية، وشركة بى انفستمنتس القابضة، وشركة بى بى إى بارتنرز، بغرض الاستثمار فى مجال الخدمات المالية غير المصرفية، مثل التمويل متناهى الصغر، والمدفوعات الإلكترونية، والتأجير التمويلي، والتمويل العقاري، والتخصيم، والتمويل الاستهلاكى.