الرئيس الصيني يتعهد بتعزيز التعافي الاقتصادي وتوفير فرص العمل بعد عام صعب

من المتوقع أن تستهدف بكين تسجيل نمو يبلغ حوالي 5% مرة أخرى في عام 2024

الرئيس الصيني يتعهد بتعزيز التعافي الاقتصادي وتوفير فرص العمل بعد عام صعب
أيمن عزام

أيمن عزام

8:00 م, الأحد, 31 ديسمبر 23

تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ، بتعزيز التعافي الاقتصادي وتوفير فرص العمل، معترفًا بأن بعض الشركات والمواطنين واجهوا عاما صعبا في 2023.

وبحسب تقرير لوكالة بلومبرج فقد جاء ذلك في اعتراف نادر بالمصاعب الجدية التي تواجهها البلاد.

وبينما كان الرئيس يشيد بإنجازات الصين في رسالته بمناسبة العام الجديد، أشار إلى أن “بعض الشركات واجهت أوقاتا عصيبة” و”واجه بعض الأشخاص صعوبة في العثور على وظائف وتلبية الاحتياجات الأساسية” في العام الماضي.

وقال شي في خطاب متلفز اليوم الأحد: “سنعزز ونعزز زخم الانتعاش الاقتصادي، ونعمل على تحقيق تنمية اقتصادية مطردة وطويلة الأجل”.

تعزيز التعافي الاقتصادي

وأضاف، هدف الحكومة هو “توفير حياة أفضل للشعب – يجب رعاية أطفالنا جيدًا والحصول على تعليم جيد، ويجب أن تتاح لشبابنا الفرص لمتابعة حياتهم المهنية والنجاح، ويجب أن يتمتع كبار السن لدينا بإمكانية الوصول الكافية إلى التعليم”.

وتابع: لقد كان تحسين رفاهية الناس جزءًا أساسيًا من التواصل الاجتماعي الذي اعتمد عليه الحزب الشيوعي في حكمه. يشهد العام الجديد دخول الصين فترة محورية حيث يحاول صناع السياسات تعزيز النمو واستقرار الأزمة في سوق العقارات ومنع ثاني أكبر اقتصاد في العالم من السير نحو الانكماش.

وأوضح أنه من المتوقع أن تستهدف بكين هدف تسجيل نمو يبلغ حوالي 5% مرة أخرى في عام 2024، على الرغم من أن تحقيق ذلك سيكون أكثر صعوبة بسبب القاعدة الأعلى.

وكما أكد أن ثقة المستثمرين تراجعت مع استمرار المخاوف بشأن عملية صنع السياسات الغامضة في بكين، وأدى ارتفاع أسعار الفائدة في الخارج إلى تحفيز تدفقات رأس المال إلى الخارج. وأدت الحملة الأخيرة على صناعة الألعاب إلى انهيار بقيمة 80 مليار دولار، في حين سجل المستثمرون الأجانب أقل مشترياتهم السنوية على الإطلاق من الأسهم الصينية.

وأشار إلى أنه قد تزايدت علامات الضعف في الاقتصاد في الآونة الأخيرة مع تقلص نشاط المصانع في ديسمبر إلى أدنى مستوى في ستة أشهر، مما يزيد على الأرجح الضغط على صناع السياسات للتحرك بشكل عاجل لضخ الزخم في الاقتصاد.

وأشاد شي بـ”براعة التصنيع” الصينية من خلال قائمة من المشاريع بما في ذلك طائرة الركاب C919 محلية الصنع، وسفينة سياحية مصنوعة في الصين، وبرامج فضائية، وغواصات مأهولة، وسيارات كهربائية.

الرئيس الصيني قام بأقل عدد من الرحلات الخارجية – أربع فقط – في عام خالٍ من الوباء منذ توليه السلطة. لقد قام بتأجيل اجتماع اقتصادي رئيسي يعقد كل خمس سنوات لرسم إصلاح البلاد.

عام ملئ بالمخاطر الجيوسياسية

كما أطاح شي فجأة بوزير دفاعه، فضلاً عن كبار قادة القوة الصاروخية، مع انتشار الاضطرابات في المستويات العليا للجيش الوطني. كما قامت بكين بإقالة وزير خارجيتها دون تفسير، مما زاد من حالة عدم الاستقرار.

يحمل العام الجديد أيضاً مخاطر جيوسياسية جديدة نتيجة للانتخابات في الولايات المتحدة وتايوان.

وكرر شي في خطابه أن الصين “ستتم إعادة توحيدها بالتأكيد”، في إشارة إلى تايوان التي انفصلت عن البر الرئيسي عام 1949 في نهاية حرب أهلية لكن بكين لا تزال تدعي أنها تابعة لها.

ستحدد الانتخابات المتنازع عليها بشدة في تايوان في 13 (يناير) كيف سترد الجزيرة التي يزيد عدد سكانها عن 23 مليون نسمة على تحركات بكين. ويسعى الحزب الديمقراطي التقدمي الحالي إلى تعزيز علاقات تايبيه مع واشنطن، في حين أن حزب الكومينتانغ المعارض – الذي يأتي في المرتبة الثانية بشكل متزايد في أحدث استطلاعات الرأي – هو الشريك التفاوضي المفضل لبكين في الجزيرة.

وقال شي: “يجب على جميع الصينيين على جانبي مضيق تايوان أن يتقيدوا بإحساس مشترك بالهدف وأن يشاركوا في مجد تجديد شباب الأمة الصينية”.