الركـود يضطـر وكيل علامة أمريكية لإغلاق معرضه بـ«المهندسين»

فى ظل تباطؤ وتيرة البيع والشراء

الركـود يضطـر وكيل علامة أمريكية لإغلاق معرضه بـ«المهندسين»
أحمد شوقي

أحمد شوقي

6:27 ص, الأحد, 10 يناير 21

اضطر وكيل إحدى أكبر العلامات الأمريكية للسيارات فى السوق المحلية إلى إغلاق معرضه فى المهندسين بمحافظة الجيزة، وذلك بسبب حالة الركود التى تجتاح قطاع السيارات خاصة فى ظل الموجة الثانية من وباء كورونا والتى رفعت مستوى عدم اليقين لدى شريحة واسعة من العملاء.

قال صلاح الكمونى عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية وعضو لجنة تسيير أعمال الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد إن العديد من معارض السيارات اضطرت لإغلاق أبوابها خلال الشهور الماضية وعرضها أصحابها للبيع أو الإيجار بسبب عدم القدرة على تحقيق هوامش أرباح فى ظل حالة الركود التى تعصف بالقطاع حاليًا.

صلاح الكمونى عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية

أضاف أن أزمة الإغلاق امتدت لتشمل كبار وكلاء السيارات وليست قاصرة على التجار أو الموزعين؛ مضيفًا ان هذه الأجواء أجبرت العديد من الشركات على إيقاف خطط التوسع فى اقامة معارض أو فروع جديدة لها.

أوضح أن شركة الكمونى للسيارات- التى يرأسها؛ رفضت خلال الفترة القليلة الماضية الكثير من العروض الخاصة بتأجير أو شراء معارض سيارات قائمة بالفعل فى الوقت الراهن ويرغب ملاكها فى التخلص منها لتقليل الخسائر.

أرجع الكمونى ذلك إلى حالة الجمود التى تخيم على سوق السيارات الذى أصبح متوقف بشكل شبه كامل؛ فى ظل تباطؤ حركة البيع والشراء والتى أصبحت قاصرة على عدد محدود من الطرازات والوحدات فى ظل احجام العملاء عن الشراء مع تفاقم الموجة الثانية من وباء كورونا والتى رفعت من درجة عدم اليقين لدى الشريحة الأكبر من العملاء.

لفت إلى أن اجراءات تخفيض الفوائد خلال الفترة الماضية لم تنجح فى انعاش حركة البيع والشراء مع اصرار العملاء على ايداع أموالهم فى القطاع المصرفى بدلًا من شراء السلع وبينها السيارات فيما يحجم عملاء التقسيط عن الشراء عبر الاقتراض أيضًا فى ظل عدم قدرتهم على تدبير قيمة المقدم المطلوب لشراء السيارة أو الخوف من عدم القدرة على تدبير الأقساط الشهرية المستحقة عليهم بعد موجة الارتفاعات التى شهدتها الأسعار خلال السنوات الماضية.