«الزراعة»: الإفراج عن شحنة أبقار هولشتاين ألماني خلال 10 أيام

سيتم البدء في توزيعها خلال 10 أيام على المزارعين التابعين لجمعية الإصلاح الزراعي

«الزراعة»: الإفراج عن شحنة أبقار هولشتاين ألماني خلال 10 أيام
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

6:14 م, الأحد, 1 مارس 20

اقتربت سلطات الحجر البيطري التابعة لوزارة الزراعة من الإفراج عن شحنة عجول هولشتاين “عشار” ألماني  بقيمة 1500 رأس؛ حيث سيتم البدء في توزيعها خلال 10 أيام على المزارعين التابعين لجمعية الإصلاح الزراعي، وذلك بعد فترة احتجاز وفحص دامت 45 يوما في الموانئ.

وأكد ممدوح حمادة، رئيس الاتحاد التعاوني الزراعين في تصريحات خاصة لجريدة “المال” أن سعر الرأس العشر يبلغ 28 ألف جنيه، وهي مخصصة ومتميزة في إنتاج الألبان، وتحق لمن سبق له التقدم لجمعية الإصلاح الزراعي ودفع مقدم بقيمة 20% من الثمن، ويتم سداد باقي ثمن الرأس على مدار 5 سنوات بفائدة 5% فقط.

وأوضح حمادة أن الاتحاد التعاوني ممثلا لوزارة الزراعة تدخل لعلاج أزمة نقص الإناث في الأبقار، وارتفاع ثمنها، واتجه للاستيراد من الخارج لتعويض ذلك.

ومن جانبه، أكد مجدي الشراكي، رئيس جمعية الإصلاح الزراعي، أن عملية الاستيراد تمت من خلال شركة وسيطة نظرا لعدم استطاعة الجمعية القيام بذلك طبقا للقانون، مشيرا إلى أن ثمن العجلة العشر 28 ألف جنيه، وهناك تخفيض 25% تقريبا لمن يدفع المقابل دون تقسيط “كاش”، مشيرا إلى أن جمعية الإصلاح الزراعي قامت بتوفير هذه الشحنات عالية الجودة على المزارعين، نظرا لما تمتاز به هذه الأبقار من إنتاجية عالية جدا في إنتاجية الألبان التي قد تصل إلى 40 لترا يوميا.

وأوضح إن إنتاجية هذه الأنواع من الأبقار تعتبر الأعلى عالميا من حيث إنتاجية الألبان وهناك الكثير من الدول التي بدأت في تربيتها قبل مصر مثل المغرب، وبالتالي ارتفعت إنتاجيتها من الألبان بشكل كبير.

وذكر تقرير سابق عن وزارة الزراعة أن أصل سلالة الأبقار الهولشتاين يعود إلى مناطق ساحل بحر الشمال بين هولندا والدنمارك، الأمر الذي جعل اسم سلالة أبقار الهولشتاين تتعلق بالجنسية الهولندية لدى عدد كبير من الناس ومربى الأبقار، وشهدت السلالة تطورا كبيرا من حيث الخصائص الوراثية لإنتاج الحليب بعد الحرب العالمية الثانية، حيث قامت دول عديدة خصوصًا فرنسا وهولندا بتحسينها.

وأكد التقرير أنها سلالة ذات حجم كبير؛ حيث يمكن أن تصل ارتفاع البقرة نحو 1.45 متر، و1.65 متر عند الذكور، في حين أن وزن الأبقار يتراوح بين 600 إلى 700 كجم بالنسبة للإناث، و900 حتى 1200 كجم بالنسبة للذكور.

وأوضح أن إنتاج بقرة الهولشتاين من الحليب يبلغ في المتوسط 9330 كجم من الحليب خلال السنة، مع جودة عالية للحليب، وتكمن أهمية أبقار الهولشتاين في قابليتها للتربية في الحظائر وقدرتها العالية على تحويل الأعلاف إلى إنتاج الحليب، وقدرة العجول على النمو بسرعة.