«الزراعة»: «الفاو» يختار مصر غدا لإطلاق برنامج الصحة النباتية الإفريقية

المدربون هم خبراء من وزارة الزراعة الأمريكية وبحضور ممثلي الاتحاد الإفريقي

«الزراعة»: «الفاو» يختار مصر غدا لإطلاق برنامج الصحة النباتية الإفريقية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

1:47 م, الأحد, 24 سبتمبر 23

اختارت الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات «IPPC» التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة( FAO) مصر لإطلاق برنامج الصحة النباتية الإفريقي African Phytosanitary Porgram وذلك بحضور 90 ممثل من 11 دولة أفريقية وهي (مصر ، المغرب، كينيا، غينيا بيساو، أوغندا، مالي، الكاميرون، سيراليون، الكونجو، زامبيا، زيمبابوي). خلال الفترة من 25– 29 سبتمبر 2023 .

يأتي نظرا لدور مصر الريادي والإقليمي في إفريقيا وما يمتاز به الحجر الزراعي المصري من قوة فنية في مجال الصحة النباتية والتي تمثل نموذجا إفريقيا يحتذي به في هذا المجال.

وقال المهندس إسلام فرحات مدير وحدة تحليل مخاطر الآفات بالحجر الزراعى المصري إن البرنامج التدريبي الذي يستمر لمدة 5 أيام سوف يتضمن جلسات وورش عمل حول رصد الآفات الحجرية، إضافة إلى زيارات ميدانية لبعض المزراع للتعرف على أحدث تكنولوجيا متقدمة يتم استخدامها لأول مرة لرصد الآفات الحجرية ومكافحتها.

وأضاف أن المدربين هم خبراء من وزارة الزراعة الأمريكية وبحضور ممثلي الاتحاد الإفريقي وأن المتدربين الأفارقة سوف يقومون بتدريب زملائهم بعد عودتهم لبلادهم.

وأوضح أن الدكتور أسامة الليثي السكرتير العام للاتفاقية الدولية لوقاية النباتات سوف يشارك في الورشة،
إضافة إلى د عبدالحكيم الواعر نائب المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( ممثل الفاو لاقليم الشرق الادني وشمال افريقيا)وكذلك مسئولى مكتب الفاو بالقاهرة