«الزراعة» تتعاقد مع 3 شركات سكر لتسويق محصول 3 آلاف فدان بنجر

بقيمة 40 مليون جنيه.. غرب المنيا

«الزراعة» تتعاقد مع 3 شركات سكر لتسويق محصول 3 آلاف فدان بنجر
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:49 ص, الخميس, 25 يوليو 19

اتفقت وزارة الزراعة مع 3 شركات سكر على شراء محصول البنجر من مشروع غرب المنيا بسعر البيع المتداول وهو 530 جنيها للطن، وذلك بعد مفاوضات خاضها الطرفان خلال الأيام الماضية.

قال الدكتور مصطفى عبد الجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية، إن وزارة الزراعة اتفقت مع شركات «التكاملية» و«الفيوم» و«النوبارية» على تسلم المحصول من غرب المنيا فى موسم زراعته الثانى، بعد نجاح تجارب الموسم الماضى.

وأوضح عبد الجواد لـ»المال»، أنه بموجب الاتفاق يوجه إنتاجية 3 آلاف فدان، والتى تصل إلى 75 ألف طن بنجر، للشركات الثلاث بالتساوى بواقع 25 ألف طن بكل منها.

ولفت إلى أن الشركات ستسدد لوزارة الزراعة 40 مليون جنيه، قيمة شراء المحصول، مشيرا إلى أن هذه الكيانات حكومية ومتخصصة فى إنتاج سكر البنجر.

الوزير يبحث زراعة 5 آلاف فدان

وعقد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عز الدين أبو ستيت، اجتماعا لشركات السكر منتصف الشهر لبحث زراعة 5000 فدان بنجر بمشروع غرب غرب المنيا، وتمت مراجعة نتائج تجربة إنتاج بنجر السكر بمشروع غرب غرب المنيا بمتوسط 22 طنا/فدان و %21 نسبة السكر.

وأوضح عبد الجواد أن موسم الزراعة سيبدأ فى مطلع سبتمبر المقبل، والحصاد فى مارس المقبل، مشيرا إلى أن الوزارة ستقوم من خلال قطاع الإنتاج بزراعة المساحات، على أن تتسلم هذه الشركات المحصول.

من جانبه، أكد الدكتور أيمن عبد العال، رئيس قطاع الإنتاج بالوزارة، لـ«المال»، إنه تم الاتفاق على الزراعة التعاقدية بمساحة 3 الآف فدان، من إجمالى 5 الآف.

يذكر أن وزارة الزراعة كانت قد اتجهت لاستصلاح 20 ألف فدان فى غرب المنيا، ضمن مشروع 1.5 مليون فدان، وفشلت فى زراعة القطن بها، بينما نجحت مع محصول البنجر، ويحقق الفدان من 22 إلى 25 طنا فى مشروع غرب المنيا مقابل 21 طن الموسم الماضي.

وتنتج مصر 2.5 مليون طن سكر سنويا، من بينها 1.1 مليون من القصب و1.4 مليون من البنجر، بينما يتم استهلاك نحو 3.5 مليون طن سنويا، طبقا لإحصاءات مجلس المحاصيل السكرية.

وتعتزم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى التوسع فى زراعة محصول بنجر السكر فى مشروع غرب المنيا، وزراعة 5 آلاف فدان يناير المقبل، لتنتج 105 آلاف طن يضاف إلى إنتاج الموسم المقبل.